سلسلة عن الأعراض المرضية للنبات .. الجزء الثانى

موت الخلايا والأنسجة

1- التلطخ:

وفيها يحدث موت وتحلل للأنسجة بشكل محدود أو غير محدود كما يختلف لون الأنسجة الميتة تبعا لمسبب المرض وقد تتواجد تلك الأعراض على الثمار أو الأوراق وهى تشابه إلى حد كبير مظهر التبقع ولكنها أكبر نسبيا وغير منتظمة الشكل مثل مرض التبقع الشبكى في الشعير واللطخة الأرجوانية في البصل.

2- تبقع الأوراق:

تظهر البقع على أنصال الأوراق (في وسط النصل أو على حوافه أو بين العروق) على هيئة مساحات صغيرة ميتة ذات ألوان مختلفة (بنية اللون أو سوداء أو حمراء أو غير ذلك) تبعا لمسبب المرض ودرجة مقاومة العائل كما قد يظهر بها حلقات دائرية مميزة وبتقدم المرض قد تتحد تلك البقع الصغيرة مع بعضها لدرجة قد تعم النصل كله أو جزءا كبيرا منه كما في كثير من أمراض التبقعات كالتبقع البنى في الفول واللفحة المبكرة في البطاطس والطماطم وتبقع رايزوكتونيا على أوراق الدخان وغيرها.

3- البثرات:

تعتبر البثرات احدى مظاهر الإصابة بأمراض الأصداء وتتكون تلك البثرات في البداية تحت سطح الأجزاء المصابة مثل الأوراق والساق والأزهار نتيجة لتكون مجاميع كثيفة من جراثيم الفطر أسفل البشرة فتظهر البثرات مرتفعة عن باقى الأنسجة ويؤدى استمرار تكون الجراثيم الى الضغط على بشرة النبات فتنفجر البثرة ويؤدى ذلك الى خروج الجراثيم للهواء الذى يحملها ويعمل على انتشارها. وتأخذ البثرات أيضا أشكالا مختلفة فقد تكون مستديرة أو بيضاوية أو مستطيلة كما أنها قد تأخذ ألوانا مختلفة تبعا للون الجراثيم فقد تكون بيضاء أو رمادية أو حمراء  أو صفراء أو برتقالية كما في البثرات اليوريدية أو سوداء أو بنية داكنة اللون كما في البثرات التيليتية للأصداء .

4- اللفحة:

وهى الموت المفاجئ السريع للبراعم والثمار الصغيرة والأزهار والأوراق والأفرع الخضرية، وقد تكون اللفحة على جزء من النبات أو جميع أجزاؤه مثل اللفحة النارية في التفاح والكمثرى

5- التثقيب:

تتكون بقع ميتة مستديرة تقريبا على الأوراق ثم تسقط هذه الأجزاء الميتة تاركة ثقوب صغيرة كما في مرض تثقب أوراق الحلويات.

6- موت الأطراف:

وهو موت تدريجى للفروع يبدأ من القمة ويتجه إلى أسفل كما في مرض موت الأطراف في المانجو .

7- التصمغ:

وفيه يصاحب الإصابة المرضية إنتاج إفرازات صمغية كما في مرض تصمغ الحلويات الناتج عن إرتفاع مستوى الماء الأرضى أو تصمغ الموالح الناتج عن إصابة فطرية .

8- التعفن:

وفيه تتعفن الأجزاء المصابة من النبات وقد يكون العفن طريا مصحوبا بإفرازات وسوائل من الأنسجة النباتية الميتة كما في العفن البكتيرى لدرنات البطاطس أو العفن الجاف للوز القطن وقد يختلف لون العفن على الأنسجة المصابة فمنها الأزرق والأخضر كما في عفن ثمار الموالح ومنها الأسود كما في العفن الأسود في البصل ومنها البنى كما في عفن درنات البطاطس وقد تكون الأعفان مصحوبة بروائح معينة كما في الفيوزاريوم في درنات البطاطس.

9– موت الأعضاء النباتية:

حيث تموت الأوراق أو البراعم أو السيقان أو الثمار أو الدرنات ويتحول لونها إلى اللون البنى أو الأسود. وقد يقتصر الموت على أجزاء صغيرة من العضو .

نشر المقال