سلسلة عن الأعراض المرضية للنبات .. الجزء الرابع

 التغير في حجم وشكل الأعضاء النباتية:

في هذا النوع من الإصابات يأخذ النبات أو أحد أعضاؤه حجما وشكلا مختلفين عن حجمه وشكله الطبيعى ومن أمثلة ذلك:-

1- التقزم وصغر الحجم:

وفيه يصغر حجم الأعضاء النباتية المختلفة كالساق والأوراق والثمار مثل تقزم نباتات القمح المصابة بالتفحم اللوائى وصغر حجم درنات البطاطس نتيجة الإصابة بالفيروسات وتقزم فسائل الموز المصابة بمرض تورد القمة في الموز.

2- التضخم أو الزيادة في الحجم:

وفيه يزداد حجم الأعضاء النباتية زيادة كبيرة مع تدهور صفاتها وإنخفاض قيمتها الإقتصادية مثل مرض التدرن التاجى في أشجار الحلويات والتفحم العادى في الذرة الشامية.

3التورد:

وفيه تقصر سلاميات الساق أو الفرع وتتقارب العقد وتتقارب أوراق الفرع وينتج عن ذلك شكل الوردة مثل تورد القمة في الموز ومرض إصفرار الإستر .

4- الإنثراكنوز:

وهو عبارة عن بقع من أنسجة ميتة مبعثرة على النسيج النباتى المصاب مثل مرض الإنثراكنوز في ثمار الموز وقرون الفاصوليا .

5- الجرب:

وهو عبارة عن بقع مرتفعة محددة خشنة على الأوراق أو الثمار أو الدرنات نتيجة زيادة سرعة إنقسام الخلايا عن المعتاد في الجزء المصاب مثل مرض الجرب العادى في البطاطس ومرض الجرب المسحوقى في البطاطس وجرب التفاح والكمثرى.

6- التشوه:

وفيه تأخذ الأعضاء النباتية شكلا مختلفا عن شكلها العادى كما يحدث في حالات الإصابة بالأمراض الفيروسية حيث تظهر الأعراض على الأجزاء النباتية المصابة في صورة إلتفاف أو تجعد للأوراق أو في صورة تشوه للأوراق كما في مرض الورقة المروحية في العنب أو في صورة تورق للأزهار أو في صورة تشوه لشكل الثمار أو كما في مرض تفحم الرأس في الذرة الرفيعة حيث تتحول النورة إلى بثرة تفحمية  نتيجة إصابتها بفطر التفحم. وقد يظهر التشوه في صورة أورام على الدرنات والثمار أو في صورة عقد أو بقع ميتة  خشنة مرتفعة عن سطح البشرة كما في مرض الجرب أو تخرج الأوراق بطريقة شاذة كما في مرض تورد القمة في الموز حيث تخرج الأوراق مزدحمة من نقطة واحدة .

 

نشر المقال