بداية – إليك سلسة الغذاء الصحى .. لصحة اقوي 💪

/, مشاريع زراعيه/بداية – إليك سلسة الغذاء الصحى .. لصحة اقوي 💪

بداية – إليك سلسة الغذاء الصحى .. لصحة اقوي 💪

تجنب الملح الأبيض لصحه أفضل !!

يتكون ملح الطعام بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم (NaCl – Sodium chloride)، ويستخدم عادةً لإضافة النكهة والطعم للعديد من الأغذية أو لحفظها بالإضافة الى وجوده كمكون طبيعي في العديد منها , والمادة الموجودة في الملح تلعب دور أساس في أجسامنا وتعد سيف ذو حدين عند أي زيادة أو نقصان هي الصوديوم، فما هو الصوديوم؟ وما أهميته؟ وما الكميات المسموحة منه؟

في الاتي أبرز المعلومات عن أضرار الملح:

بما أن تناولك اليومي من الصوديوم يجب ألا يتجاوز 2.4 غم فان أي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك وتعطل وظائف الجسم المختلفة وتمنع امتصاص بعض المواد.

فيما يأتي سنتطرق لأبرز أضرار الملح:

1. ارتفاع ضغط الدم

المشكلة الأولى والأشهر من أضرار الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم , حيث أن الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه , ومن المعروف أن زيادة ضغط الدم قد تكون خطرة على الصحة وتسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

2. مشاكل في الكلى

من المعروف أن الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم , وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى، كما وإن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطرًا على كفاءتها.

3. مشاكل القلب

زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، فهو أيضًا مرتبط بزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين , فزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدًا عليه، مما يجعل القلب ضعيف وأكثر عرضة للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.

4. مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب الصوديوم دورًا مهمًا جدًا في توازن القاعدة والحمض في الجسم وفي إفرازات الجهاز الهضمي، بالإضافة الى أنه أثبتت إحدى الدراسات ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالإصابة بسرطانات المعدة.

5. الجفاف

الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الإسموزية، وبالتالي جفافها وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الأمورإلى توازنها.

6. الوذمة أو انحباس الماء في الجسم

إذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل أو في حالات الإصابة ببعض الأمراض وخاصة أمراض الكلى، فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول , الحل الأمثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

7. خلل في عمل المعادن والهرمونات

وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي لخلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم، مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم والتي تدخل في عمل الأعصاب , مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب، كما وقد يؤثر على عمل العضلات في الجسم ويسبب لها الشد.

8. هشاشة العظام

زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفادة منه , هذا قد يؤثر سلبًا على كثافة العظم ونموه وخاصةً في الحالات المعرضة أكثر للإصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن اليأس.

الكميات الموصى بها من الملح

بعد معرفة أضرار الملح، إليك الكميات الموصى بها من الملح يوميًا للفئات العمرية المختلفة:

الفئة العمرية

الكمية الموصى بها

الأطفال أقل من سنة

أقل من 1 غم

3-1 سنة

أقل من 2 غم

6-4 سنة

أقل من 3 غم

10-7 سنة

أقل من 5 غم

أكبر من 11 سنة

أقل من 6 غم

البالغين

أقل من 6 غم

أهمية الصوديوم

بعد معرفة أضرار الملح من المهم معرفة أهمية الملح الذي يحتوي على الصوديوم، فهو معدن مهم للجسم ويتداخل عمله مع عمل العديد من المعادن الأخرى كالبوتاسيوم، لتنظيم عدة عمليات حيوية مهمة في أجسامنا حيث أنه:

  • يلعب دورًا مهمًا في تنظيم توازن السوائل في الجسم وتوازن الحمض والقاعدة فيه.

  • يعمل على نقل الإشارات العصبية ولتقلص العضلات.

  • ينظم عمل الجهاز الهضمي.

  • يحفظ حرارة الجسم والوقاية من ضربات الشمس.

بدائل طبيعية للملح

هناك طرق لجعل مذاق طعامك مقبول ومستساغًا بدون إضافة كميات كبيرة من الملح , وعلى الرغم من أن وجود الملح في وجباتنا ضروري لصحتنا إلا أن الأطعمة العادية وحدها تحتوي على الكثير من الصوديوم دون إضافة أي ملح عليها.

ومن هذه الطرق كل مما يأتي:

1. استخدام التوابل والأعشاب

تعد الأعشاب والتوابل بديل الملح، إذ يمكن أن تساعد الأعشاب و التوابل المختلفة في إضافة نكهة لطعامك تجعله لذيذًا وصحيًا في نفس الوقت , ويوصى باستخدام التوابل كبديل الملح ومن أبرزها:

  • البابريكاوهي متوفرة كمسحوق أحمر مصنوع من الفلفل الحلو والحار، تضاف مع الكراوية والكزبرة والقرفة إلى أطباق اللحم والدجاج والأسماك.

  • الزنجبيل: يتوافر مسحوق أو طازج، حيث يمكن تقطيع الزنجبيل الطازج على بطاطا مقلية ويمكن رشه على اللحم قبل الشوي، ويمكن استخدامه أيضًا في تتبيل السلطة.

  • الزعفران: طعم الزعفران قريب لنكهة الحلوة التي تشبه العسل ولكن وضع الكثير من الزعفران في الطبق يمكن أن يجعله طعمه مرًا.

  • توابل وأعشاب أخرى، مثل: ( فلفل أسود – زعتر – قشر الليمون – مسحوق الثوم والبصل – ميرامية مفرومة – كمون – فلفل أحمر – الكزبرة من الأعشاب اللذيذة، وهي أكثر استخدامًا من البقدونس ).

2. الصلصة منخفضة الصوديوم

استخدموا فقط الصلصة التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، مما يجعل استخدماها كبديل الملح الصحي، مثل خل التفاح الخالي من الصوديوم وعليك التحقق من الملصقات للتأكد من نسبة الصوديوم الموجودة في أي علامة تجارية تستعملينها.

3. عصير الحمضيات

يمكن استخدام العصير من الليمون والبرتقال والجريب فروت مع إضافة القليل من القشور للحصول على نكهة أغنى وتساعد على موازنة النكهات الأخرى.

4. الخضراوات كمنكهات

الخضراوات، مثل: الكرفس والبصل والثوم وحتى الشمر والفلفل الأخضر كلها مليئة بالنكهة التي لن تحتاج للملح عند استخدامها , والشيء المميز في هذه الخضراوات هو أنها تحتوي على صوديوم بطبيعتها، ولكنها تساعد في طرد الماء من الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

 

بواسطة | 2021-03-25T08:24:36+00:00 مارس 25th, 2021|المفضلة, مشاريع زراعيه|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا

#وصل_خيرك_لغيرك

جمب بعض نشد بعض نسند اللى كتفه مال
حط ايدك جمب ايدى واحنا حالنا هيبقي عال🤝

انهارده اشد غيرى بكره تتسهل معايا ❤️

تبرع علي حساب الخير ببنك اسكندرية رقم : 317013909004

او شرفنا بمقر الجمعيه : 33 ش طلعت حرب - السبع بنات - المحله الكبرى 🏫

رقم الهاتف 📞 : 01025332539

#بداية_وجهتك_للخير