مشروع الدلتا الجديدة.. استصلاح الاراضي وفرص عمل

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع “الدلتا الجديدة”، ودمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة.

فقد أكدت نقابة الزراعية أن  مشروع “الدلتا”الجديدة بمساحة مليون فدان في الساحل الشمالي الغربي يمثل نقلة زراعية وعمرانية جديدة لمصر خاصة بعد وصول المساحة الزراعية في مصر إلى 7.6مليون فدان بحلول عام2024 مع توفير 5مليون فرصة عمل مع إنتاجية مضاعفة من الفدان حيث سيتم الاستعانة بأحدث التكنولوجيا في هذا المجال.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الزراعة السيد القصير، ومستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني اللواء أمير سيد أحمد، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة اللواء مصطفى أمين، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار , و أن “الاجتماع تناول استعراض المشروع القومي “الدلتا الجديدة” بمساحة مليون فدان”.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الزراعة عرض رؤية الوزارة للسبل الكفيلة لحماية الأمن الغذائي ودعم القطاع الزراعي، والتي ترتكز بالأساس على مبدأ الأمن الغذائي النسبي وإنتاج المواد الغذائية محلياً، توفيراً لتكلفة استيرادها من الخارج، والرؤية المستقبلية للمحاصيل والسلع الزراعية التي تنتجها الدولة، فضلاً عن جهود الوزارة في تقليل الفجوات الغذائية، وبرنامج الوزارة الخاص بالزراعات التعاقدية.

وأشار راضي إلى أن “السيسي اطلع على كافة التفاصيل ذات الصلة بالدراسات التي أجريت من قبل الفرق البحثية بالجهات المتخصصة، من وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والجهات الأكاديمية، على مساحات الأراضي بالساحل الشمالي الغربي عند منطقة محور الضبعة، والتي أثبتت جاهزية تلك الأراضي للاستصلاح الزراعي، وذلك في إطار المشروع القومي العملاق “الدلتا الجديدة”، والذي يضم في نطاقه مشروع “مستقبل مصر” للإنتاج الزراعي”.

ولفت إلى أن السيسي قد وجه في هذا الإطار بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع “الدلتا الجديدة”، مع دمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني، وذلك لتعزيز استراتيجية الدولة في مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

ولفت راضي إلى أنه تم استعراض مخططات البنية التحتية والتجهيزات التي ستشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية، بما فيها الطرق والخدمات ومحطات الصرف وإمدادات الكهرباء والمسارات المائية لنقل مياه الري.

وأشار الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة لاستصلاح الأراضي إلى أنه تم تشكيل قوافل علمية متخصصة والتعاون مع كليات الزراعة بالقاهرة والإسكندرية لعمل دراسات للتوسع في الأراضي الزراعية , وأوضح أن هذا المشروع سيوفر الآلاف من فرص العمل، وسيتم عمل دورات تدريبية لخريجي كليات الزراعة على التعامل مع الأراضي الصحراوية، وكيفية زراعتها، كما أن محور الضبعة سيكون شريان لمشروع الدلتا الجديدة , وأكد بأنه سيتم تكثيف الجهود في المراحل المقبلة، وسيكون به كل الخدمات التي تخدم منطقة الدلتا عمومًا.

وفي هذا السياق فقد أكد الدكتور ماهر أبو جبل عضو نقابة الزراعيين أن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف منذ عام 2014 زراعة 4 ملايين فدان تمثل إضافة 50 % زيادة علي الرقعة الزراعية الثابتة منذ عهد الفراعنة ,وأوضح أن المليون فدان أو الدلتا الجديدة تمثل 2%من المساحة القابلة للزراعة في مصر وهي 200مليون فدان , وأشار إلى أن مشروع “مستقبل مصر”يدخل ضمن نطاق المشروع وهو تم افتتاحه مؤخرا من قبل الرئيس وهو علي مساحة 450ألف فدان , وأوضح أن المشروع الجديد سيضيف 15%مساحة جديدة لمصر تستغل لتحقيق الأمن الغذائي , مشيرا إلى أن مشروع ”مستقبل مصر”تديره القوات الجوية و95%منه يتم زراعته بواسطة القطاع الخاص عبر التأجير .

ولفت إلى أن مشروع المليون فدان التي تديره شركة الريف المصري نجح في استصلاح ما بين 450إلي 500ألف فدان منذ انطلاق المشروع مؤخرا , وأوضح إلى أن مشروع الدلتا الجديدة خضع لدراسات مستفيضة من وزارة الزراعة والري لتحليل خواص التربة وعذوبة المياه وغيرها من الدراسات وكذلك مشروع سد الفجوة الغذائية في منطقة منخفض القطارة.

وأضاف السيد القيصر وزير الزراعة , أن تكلفة استصلاح الفدان الواحد في مشروع الدلتا الجديدة تصل إلى 200 ألف جنيه، مشيرًا إلى بحث تصميم توصيل المياه ومحطات الرفع للمشروع من قبل الهيئة الهندسية ووزارة الري والموارد المائية.

وأشار إلى إنشاء مجمعات صناعية مرتبطة بالزراعة ضمن مشروع الدلتا الجديدة كمحطات التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية، إضافة إلى محطات التصدير والإنتاج الحيواني وتصنيع منتجات الألبان.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة أن هناك جهود كبيرة تقوم بها الدولة المصرية من أجل توسيع الرقعة الزراعية، وتطوير طرق استصلاح الأراضى، بجانب مشروع 100 الف فدان صوب زراعية.

نشر المقال