مشروع صناعة الخشب من سعف النخيل وربح يصل إلى 1400 يومياً

يمتلك الوطن العربي حوالي 90% من اجمالي اشجار النخيل المتواجدة في جميع انحاء العالم، الجدير بالذكر ان الشجرة الواحدة بعد تقليمها تنتج حوالي 25 جريدة في السنة وهذا يعني اننا نمتلك كميات ضخمة من سعف النخيل (الجريد). اغلب اصحاب المزارع يقومون بتجميع وحرق سعف النخيل هذا ليتخلصوا منة، فهم يعتبرونة نفايات ولكن في المقابل يوجد عدد قليل من اصحاب المزارع يدركون ان سعف النخيل من الثروات الهامة ولهذا فإنهم يقومون ببيعة او بتحويلة الي منتجات يمكن الاستفادة منها مثل (الاقفاص، السلال، الاثاث البسيط، احبال الليف… الخ)، ولكن في المجمل يمكننا القول بأن سعف النخيل يمثل ثروة غير مستغلة. الان ندخل علي موضوع اخر وهو صناعة الخشب في الوطن العربي، فإن بحثنا فسنجد اننا كدول عربية لسنا من اوائل الدول في مجال صناعة الخشب بل سنجد اننا في مقدمة الدول التي تستوردة والسبب في ذلك هو ندرة الغابات في بلادنا. الجديد والرائع في الموضوع انة اصبح بمقدورنا استخدام سعف النخيل (المتوفر لدينا بكميات ضخمة) في صناعة الخشب المضغوط عالي الجودة مثل (الابلاكاش، الكونتر، الحبيبي) بأقل التكاليف وبالتالي يمكن ان نبيعة بأسعار اقل من الاسعار السائدة في السوق وهذا بكل تأكيد سيمنحنا ميزة تنافسية علي المنافسين وبالتالي يمكن ان نحقق ارباح ممتازة، ايضاً سيساعد هذا المشروع الجديد علي خفض نسب الاستيراد وهذا ما سيعود بالنفع الكبير علي اقتصاد بلادنا. وفيما يلي عرض تفاصيل هذا المشروع المربح والمميز.

مميزات المنتج النهائي:

قبل ان اعرض تفاصيل المشروع اود ان اشير الي ان المنتجات النهائية التي يقدمها المشروع هي منتجات ذات جودة عالية تقارب او تماثل جودة المنتجات التي يتم استيرادها من النواحي التالية (القدرة علي التحمل، الصلابة، القابلية للانحاء) وبالمقارنة بين منتجات المشروع والاخشاب المستوردة من نواحي اخري نجد ان منتجات المشروع افضل من حيث السعر، المظهر الخارجي، القدرة علي مقاومة الحرائق).

صناعة الخشب
خشب MDF مصنوع من سعف النخيل

كيفية الحصول علي سعف النخيل:

يختلف موعد التقليم (تهذيب جذوع النخل) من منطقة إلى أخرى وهو لايتعدى ثلاثة مواعيد هى :

  1. فى الخريف بعد جمع الثمار مباشرة.

  2. فى أوائل الربيع وقت التلقيح .

  3. أثناء إجراء عملية التقويس فى الصيف .

وبناء علي ذلك يمكنك زيارة اصحاب المزارع في المناطق التي تكثر بها اشجار النخيل وتتعرف منهم علي مواعيد التقليم الخاصة بهم ومن ثم تتفق معهم علي شراء سعف النخيل ومن ثم تقوم بتخزينة في مخزن يتوافر بة جميع  عناصر الامن الصناعي تفادياً لحدوث اي حرائق كما يجب توفير رشاشات مياة في مختلف انحاء المخزن لتعمل علي ترطيب سعف النخيل ليكون جاهز للدخول في عمليات التشغيل (انتاج وصناعة الخشب).

ملاحظة هامة: عملية شراء سعف النخيل عملية موسمية اي تحدث في مواسم التقليم وليست عملية متكررة تحدث بشكل يومي او اسبوعي، لذلك يراعي شراء كميات كبيرة منة بحيث تكفي حتى قدوم موسم التقليم المقبل وذلك لضمان عدم توقف النشاط الانتاجي.

مراحل صناعة الخشب من سعف النخيل:

  1. مرحلة تجميع الجريد وهي مرحلة موسمية كما سبق وان اوضحنا.

  2. مرحلة التخزين وهي مرحلة موسمية ايضاً ولكن لا يجب نسيان او تجاهل عناصر الامن الصناعي وعمليات الترطيب.

  3.  مرحلة انتاج وصناعة الخشب وهذة المرحلة تتكون من عدة مراحل، وهي كالتالي (مرحلة الفرم او الطحن، اضافة الغراء، مرحلة الكبس، مرحلة التبريد وفيها يتم تبريد الالواح الخشبية المنتجة).

العمالة اللازمة للمشروع:

يرتبط حجم العمالة بالطاقة الانتاجية المستهدفة للمشروع، فكلما كانت الطاقة الانتاجية عالية كلما كانت هناك حاجة الي عدد اكبر من العمالة، وما يميز هذا المشروع هو انة لا يحتاج الي عمالة ذات مؤهلات معينة كما انة لا يحتاج الي عمال لديهم خبرات سابقة في نفس المجال حيث يمكن تدريب العمال علي العمل خلال المرحلة الاولية للمشروع.

المعدات اللازمة للمشروع واسعارها:

  1. مكبس هيدروليكى محلى الصنع بسعر 55000 جنيه

  2. ماكينة تقطيع الجريد مستوردة بسعر 40000 جنيه

  3. خلاط ميكانيكى محلية الصنع بسعر 18000 جنيه

  4. مفرمة سعف النخيل محلية الصنع بسعر 17500 جنيه

  5. معدات مساعدة محلية ومستوردة بسعر 3000 جنيه

اجمالى تكاليف شراء المعدات = 133500 جنية.

هذا ويمكن الاستغناء عن ماكينة التقطيع المستوردة والتي تكلف حوالي 40 الف لشرائها في مقابل الاعتماد علي المفرمة المحلية التي تكلف حوالي 17500 جنية لأداء عمليات التقطيع ولكن ذلك سيؤدي بكل تأكيد الي تهالك المفرمة وانخفاض عمرها الاستثماري.

ملاحظة هامة: لا ننصح بإستيراد المعدات المتوفرة محلياً لأن سعرها سيكون اعلي بكثير وقد يصل الي ضعف المنتجات المحلية علي الرغم من مستويات الجودة قد تكون متقاربة. اما بالنسبة للمعدات الغير متوفرة محلياً فلا يوجد بديل لإستيرادها ولكن يجب ان تبحث عن اكثر من مورد وتحصل منهم علي كشف بالاسعار كما يجب ان تتفاوض علي الاسعار كمحاولة لخفض التكاليف.

صور المعدات وبعض المعلومات عنها:

الة ايطالية صغيرة جداماكينة ايطالية صغيرة الحجم
ماكينة ايطالية متوسطة الحجمماكينة ايطالية كبيرة الحجم
صناعة الخشب من سعف النخيل

تكاليف التشغيل والارباح المتوقعة يومياً:

انتاج لوح  الخشب الواحد مقاس 1220×2440مم×16مم يحتاج الي حوالي 20 كيلو جرام جريد مطحون بالاضافة الي حوالي 7 او 8 كيلو جرام من الغراء.

يتم انتاج 1 متر مكعب واحد خلال وردية العمل الواحدة، وعلي افتراض تشغيل ورديتين في اليوم الواحد لانتاج 2 متر مكعب من الخشب المضغوط فإن التكاليف الاجمالية ستكون 1600 جنية يومياً، وهذا يعني ان التكلفة الاجمالية لإنتاج المتر المكعب الواحد هي 800 جنية.

يباع المتر المكعب الواحد بسعر 1500 جنية، وبما ان المشروع ينتج 2 متر مكعب في اليوم فإنة سيبيع بحوالي 3000 جنية يومياً، ومن هذا الرقم نقوم بطرح تكاليف انتاج المترين (-1600) فينتج لنا صافي الربح وهو 1400 جنية يومياً.

مخلفات المشروع وكيفية التعامل معها:

ينتج بعض المخلفات الناتجة عن عمليات قطع وتهذيب الالواح الخشبية الناتجة. هذة المخلفات يمكن جمعها وفرمها لتدخل من جديد في عمليات صناعة الخشب. وبالتالي يمكننا القول بأن المشروع لا ينتج عنة اي مخلفات بل يمكننا القول بأن مشروع صناعة الخشب من سعف النخيل يعد من المشاريع الصديقة للبيئة.

نشر المقال