كيف تحصل على التمويل اللازم لمشروعك !

يمتلك العديد من الشباب والاشخاص الراغبين في الدخول الى عالم المال والاعمال الكثير من الافكار المضمونة والمبتكرة ولكنهم لا يستطيعون تنفيذها على ارض الواقع بسبب عدم توافر رأس المال اللازم وكذلك يمتلك الكثير من صغار المستثمرين العديد من المشروعات التجارية والانتاجية والخدمية الصغيرة والقائمة بالفعل والتى تحقق لهم نجاحات جيدة ولكنهم يرغبون في تطوريها لزيادة ارباحها ونجاحاتها، ولتحقيق ذلك فسنتحدث عن اهم الطرق والمصادر التى يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على التمويل لبدء او توسعة المشروعات الخاصة وسنوضح بعض النقاط التى تمكنك من كسب التمويل من المصدر الواقع علية الاختيار.

افضل طرق تمويل المشاريع الصغيرة :-

1- الممتلكات الشخصية :-

الكثيرون يعتبرون أنفسهم مفلسون ولا يمتلكون أي أموال، على الرغم من أنهم يمتلكون بعض الممتلكات التي تبدو بسيطة ولكنها في الواقع تساعد كثيرًا، ومنها على سبيل المثال الميراث، الذهب، السيارة، المعدات، … الخ، لذلك قبل ان تحكم على نفسك بالإفلاس تأكد من امتلاكك لأي أملاك انت مستعد للتخلي عنها في سبيل الحصول على المال، ولكن احرص ان على دراسة مشروعك بشكل جيد والتأكد من قدرته على النجاح وتحقيق العوائد، وإلا فقد تخسر جزء ربما يكون كبير من اموالك.

2- الشراكة التجارية:

اذا كانت لديك مشروع مدروس بعناية وترغب في تنفيذه، فإن الشراكة التجارية تعد من افضل طرق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة كذلك، فعندما تحصل على شريك او اثنين او اكثر فإن كل منهم يساهم بمبلغ مالي محدد وبسهولة يمكن الوصول لرأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع، وان كنت لا تمتلك أي أموال فيمكنك البحث عن شركاء وتدخل معهم بنسبة معينة مقابل الفكرة المدروسة والمجهود.

على الجانب، الشراكة التجارية تعد من افضل طرق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولكنها قد تتحول الى كابوس لا يمكن التخلص منه بسهولة، لذلك احرص على مشاركة أشخاص ملتزمين وغير نرجسيين ولا متعصبين لآرائهم، واحرص على كتابة عقود تضمن لكل شريك نسبته التي تم الاتفاق عليها.

3- نظام الأسهم :-

إذا كانت تكلفة المشروع كبيرة كـ بناء برج سكني او تأسيس مصنع أو غيرها من المشاريع الصغيرة التي تتطلب الأموال الكثيرة، فيمكن الاعتماد على نظام الشراكة بالاسهم، ويعنى هذا مشاركة عدد كبير من الناس كلاً حسب مقدرته المالية، وتكون نصيب كل فرد من الربح مبني على أساس مشاركته وعدد اسهمه.

4- التمويل العائلي :-

يعتمد الكثير من المستثمرين الجدد على هذا النوع من التمويل لبدء المشاريع الصغيرة ، حيث يطرحون الأفكار على أسرهم وطلب الحصول على المال منهم وهو أسلوب معروف ومتبع في كل مكان والكثير من العائلات يدعمون ابنائهم عندما يقتنعون بأفكارهم.

5- القرض الحسن لـ تمويل المشاريع الصغيرة :-

القرض الحسن هو عمل صالح يتقرب به الناس إلى الله، فعندما يقرض شخص المال لشخص آخر بهدف تخفيف أو فك كربة عنه فإن له أجر كبير من الله، والدليل على ذلك هو قول الله عز وجل في مُحكم تنزيله “مَّن ذَا ٱلَّذِى يُقْرِضُ ٱللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَٰعِفَهُۥ لَهُۥٓ أَضْعَافًا كَثِيرَةً”.

كيف تحصل علي التمويل اللازم:

بعدما علمت المصادر التى يمكنك اللجوء عليها عندما ترغب في الحصول على المال لتأسيس مشروعك الجديد اولتطوير مشروعك القائم بالفعل يتبقي امامك معرفة كيفية التعامل مع هذة المصادر والحصول على المال بنجاح، ويمكن ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

1- الفكرة الجذابة:

من الممكن ان تري ان فكرتك جيدة ومناسبة وستحقق نجاحات جيدة اذا ماتم تنفيذها على ارض الواقع ولكن الاهم ان تجذب الجهة التى ستعرض عليها طلب التمويل سواء كانت جمعية رجال اعمال او مستثمر كبير اوحتى اسرتك.

2- الدراسة الجيدة:

لا يمكنك التقدم بمجرد فكرة وطلب التمويل لتنفيذها بل يجب ان تعد الدراسات اللازمة مثل دراسة السوق ودراسة الجدوى التى توضح بها التكاليف والارباح المتوقعة وذلك لاقناع الجهة التى تسعي للحصول على التمويل منها بأنك المشروع جيد وسيحقق نجاحات جيدة وتقنعهم ايضاً بأنك جاد في عملك.

3- اللباقة والتنظيم:

يجب ان تكون لبقاً ومنظماً في كلامك وفي طريقة عرض المواضيع لتساعد بذلك علي توصيل المعلومات بشكل يقنع اللجنة او الجهة المسؤلة عن طلبك، وهذا العامل بالطبع لا يقل اهمية عن العوامل السابقة.

4- الاستعداد للاجابة على الاسئلة:

عندما تتقدم بطلب تمويل من احدي الجهات فلا تتوقع انهم سيطلبون منك عرض فكرتك والدراسات الخاصة بك بطريقتك واسلوبك فقط بل على الارجح سيقومون بتوجية الاسئلة التى من شأنها توضيح العديد من الامور لهم، ومن امثلة الاسئلة التى يمكن طرحها عليك من المختصين او المسؤلين، لماذا اخترت هذة الفكرة بالتحديد؟،، لماذا نعطيك المال ولدينا الكثير من الافكار الجيدة التى يمكننا تنفيذها؟،، هل لديك خبرات ادارية او مارست هذا العمل بنفسك من قبل؟،، ماذا ستفعل اذا ساءت الامور او فشل المشروع؟؟ وغيرهم من الاسئلة التى يجب ان تكون مستعداً لها.

5- اثبات الكفأة:

اذا تمكنت من اقناع الجهة التى قمت بالتقدم لها للحصول على المال وحصلت علية بالفعل فيجب عليك ان تستغلة بالشكل الامثل بمعنى ان تحاول تخفيض التكاليف ولا تنفق على بعض الامور التى يمكن الاستغناء عنها بالاضافة الى العمل الجاد طوال الوقت حتى ينجح المشروع ويبدء في تحقيق الارباح.

نشر المقال