العين وحتى القلب ..إليك فوائد لب عباد الشمس

تعتبر بذور دوار الشمس “اللب السوري”؛ منجماً صحياً بالرغم من انها تبدو صغيرة الحجم ولكنها مغذية للغاية لاحتوائها على خليط غني من البروتين والحمض الدهني أوميغا وفيتامينات ب، التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة. وتحتوي أيضاً على “تربتوفان” الذي يحوله الدماغ إلى سيروتونين لتعزيز المزاج ومكافحة القلق والاكتئاب.

وتمنحك حفنة من هذه البذور الكمية الضرورية من الزنك، وهو من المكملات الغذائية التي تحسن الذاكرة ومهارات التفكير.

ليس هذا فحسب؛ فقد أكدت عدد من الدراسات الطبية أن بذور دوار الشمس تساعد على تحسين الهضم، وقوة الدماغ، وعمل نظام القلب والأوعية الدموية، نظراً إلى أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد. وتحتوي أيضًا على مركبات مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس

تقليل الالتهاب:

يمكن أن تقلل بذور عباد الشمس من الالتهابات المسئولة عن العديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ووفقًا لدراسة أجريت على 6000 شخص بالغ ، فإن تناول بذور عباد الشمس والبذور الأخرى خمس مرات على الأقل في الأسبوع أدى إلى خفض مستوى البروتين التفاعلي C بنسبة 32 % مقارنة بالآخرين ويُعتقد أن الفوائد المحتملة للبذور ترجع أساسًا إلى وجود فيتامين هـ.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

تحتوي بذور عباد الشمس على مركب يمكنه سد إنزيم يسبب انقباض الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتحتوي البذور الصغيرة أيضًا على المغنيسيوم الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم على جدار الشرايين.

جيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري:

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري دائمًا الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة، ويمكن أن تساعد بذور عباد الشمس في ذلك. تم اختبار البذور الصغيرة لتكون فعالة في خفض مستوى السكر في الدم في العديد من الدراسات. قد يؤدي تناول حفنة من البذور يوميًا إلى تقليل نسبة السكر في الدم الصائم بنحو 10 في المائة في غضون ستة أشهر. يحدث هذا أساسًا بسبب حمض الكلوروجينيك المركب في النبات.

دعم جهاز المناعة:

تحتوي بذور عباد الشمس على الزنك المعروف بتنشيط حوالي 300 إنزيم في الجسم وتقوية المناعة كما أنها تحتوي على السيلينيوم والفيتامينات الأخرى التي يمكن أن تحارب العدوى وتقوي المناعة بناء المناعة الداخلية مهم لحماية النفس من الأمراض المزمنة.

يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

السرطان من بين الأسباب الرئيسية للوفيات في جميع أنحاء العالم في حين أنه لا يوجد شيء يمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية، فإن إجراء تغييرات في النظام الغذائي يمكن أن يقلل بالتأكيد من فرص الإصابة، تحتوي بذور عباد الشمس على بيتا سيتوستيرول، وهو فيتوستيرول يمكن أن يمنع سرطان الثدي يمنع نمو الخلايا السرطانية.

هناك العديد من العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في بذور عباد الشمس والتي يمكن أن تساعد في نفس الشيء كما أن تناول هذه البذور يقلل أيضًا من فرص الإصابة بسرطان القولون.

يقلل الكوليسترول:

يمكن أن يقلل محتوى الألياف في بذور عباد الشمس من مستوى الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار في الدم. بصرف النظر عن ذلك ، فإن الكمية العالية من النياسين أو فيتامين B3 تساعد أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول وفيتامين B5 يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد.

يعزز وظائف المخ:

إذا كنت تبحث عن تعزيز وظائف عقلك وزيادة التركيز ، يمكن أن تكون بذور عباد الشمس إضافة رائعة لنظامك الغذائي. يمكن أن يؤدي وجود فيتامين ب 6 فيه إلى تحسين المزاج والتركيز وتقوية الذاكرة. حتى أنه يساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

جيد للبشرة:

كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات لهذه البذور تمنع العدوى وتحافظ على بشرتك نظيفة وخالية من حب الشباب، تساعد أحماض الأوليك واللينوليك الموجودة في بذور عباد الشمس في تكوين الكولاجين. إنها تبطئ عملية الشيخوخة وتقلل من الشوائب.

تقوية العظام:

تحتوي البذور على النحاس، والذي له دور كبير بالنسبة للإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين لزيادة المرونة في المفاصل والعظام. كما أنها غنية بالماغنسيوم، الذي يعد ضرورياً لتقوية العظام، حيث يتركز بعض الماغنسيوم في التركيب الداخلي للعظام، بينما يوجد الباقي على سطح العظام، حيث يتم تخزينه لاستعماله عند الحاجة.

جيد للعضلات:

تحتاج إلى الكثير من البروتين لدعم وتنمية العضلات القوية، وبذور عباد الشمس هي مصدر رائع لبناء العضلات.بذور عباد الشمس تحتوي على 20% بروتين، فكوب واحد من بذور عباد الشمس، بمجرد تقشيره، يقدم ما يقرب من 10 غم من البروتين. حاول إضافتها إلى سموذي مع الزبادي اليوناني مثلا لتحصل على نسبة بروتين مزدوجة.

حماية العين:

تحتوي بذور عباد الشمس على نسب مرتفعة من فيتامين E، الذي يعمل كمضاد للأكسدة وهو مهم لصحة العين , تظهر الدراسات أنه قد يدعم الرؤية الجيدة من خلال درء أمراض العيون مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر , ويمكن تجربة تناول زبدة عباد الشمس العضوية غير المحلاة على خبز محمص كامل مع شرائح التفاح الطازج أو الموز أو التوت، لفوائد مثالية للعين.

 صحة الأعصاب:

تساعد البذور على استرخاء الأعصاب، من خلال منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب، مما يعمل على عدم زيادة إرسال الناقلات العصبية. فالكميات غير الكافية من الماغنسيوم تعمل على زيادة ضغط الدم، تشنج العضلات، الصداع النصفي، والشعور بالتعب والإرهاق.

إنقاص الوزن:

يعد الحصول على الكثير من الألياف والبروتين خطوة مهمة في إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، وبذور عباد الشمس يوجد فيها نسب كبيرة من كليهما. تساعد كل من المغذيات على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، كما تعزز الألياف عملية الهضم الجيدة وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، ما يدفعها إلى التخلص سريعا من الوزن الزائد.

المحافظة على الغدة الدرقية:

يحافظ على وظيفة الغدة الدرقية: لاحتوائه على عنصر السيلينيوم.

نشر المقال