مبادرة شركة الريف المصرى الجديد لتحفيز زراعة محصول دوار الشمس

أعلنت شركة “تنمية الريف المصري الجديد”، تفعيل مبادرة لتحفيز المنتفعين بأراضي المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان في منطقتي المغرة وغرب غرب المنيا، لزراعة محصول دوار الشمس.

يأتي ذلك في إطار دعم ومساندة شركة تنمية الريف المصري الجديد للمنتفعين بأراضي مشروع الـ١.٥ مليون فدان، واتساقاً مع توجهات الدولة بشأن سد الفجوة الغذائية للمحاصيل الزيتية.. وكذا تدعيماً لمبادرة وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي بشأن التعاقد مع المزارعين لزراعة محصول دوار الشمس من خلال عقود زراعات تعاقدية.

تمتد المبادرة خلال الفترة من ١٥-٧-٢٠٢١ وحتى ٢١-٨-٢٠٢١ بمنطقة المغرة، وخلال الفترة من ١-٨-٢٠٢١ وحتى ٧-٩-٢٠٢١ بمنطقة غرب غرب المنيا، وذلك بالتعاون مع الأجهزة والإدارات المختصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وتتضمن المبادرة عددًا من الالتزامات والضوابط، من بينها أنه يتعين على الراغبين فى الاشتراك بالمبادرة الالتزام بزراعة مساحة (٤) أفدنة على الأقل (أو مضاعفتها)، خلال الفترة المشار إليها، وكذلك التسجيل لدى شركة تنمية الريف المصري الجديد، خلال أسبوع من تاريخه.. بالإضافة إلى توقيع صيغة التعاقد مع مركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي (سعر التوريد ٨٥٠٠ جنيه للطن)، وطبقاً لاشتراطات التعاقد.

في السياق ذاته، وبموجب هذه المبادرة، تقدم شركة تنمية الريف المصري الجديد للمشاركين في المبادرة عددًا من التيسيرات، يأتي في مقدمتها توفير التقاوي والمخصبات الزراعية الورقية للمساحة المتعاقد عليها مجاناً. وكذلك توفير الإرشاد الزراعي بصفة أسبوعية خلال فترات الزراعة والنمو وجمع المحصول، بالتعاون مع مركز الزراعات التعاقدية. فضلاً عن توفير عدد (٣) شكارات سماد نترات النشادر للفدان بسعر مدعم، يتم تسليمها للمنتفع بمجرد سداد قيمتها.. إلى جانب التنسيق مع معهد وقاية النبات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بشأن توفير طرود نحل العسل بالأعداد اللازمة، وذلك للمساعدة على إتمام عملية التلقيح خلال فترة التزهير.

نشر المقال