فوائد الباذنجان الطبية

من أهم الفوائد للباذنجان لصحة الجسم : 

خفض الكولسترول

تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين، مثل: الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، التي تلعب دورًا مهمًا في: تخفيض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.

الحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.

تشير العديد من الدراسات الى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض مركبات الفلافونويد بما فيها الأنثوسيانين له دور كبير في تقليل علامات الالتهاب وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب.

تخفيف الوزن

من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .

والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنزاله.

مقاومة السرطانات

وجد أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية.

تحفز عمل الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا.

تعزيز الوظائف الإدراكية

أشارت نتائج بعض الدراسات كما في دراسة نشرت عام 2000 إلى الآتي:

الأنثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة، مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها.

الأنثوسيانين يعمل على منع الإصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن، مثل: الزهايمر ويعزز الذاكرة.


فوائد الباذنجان للبشرة والشعر

يساعد تناول الباذنجان في الحصول على بشرة صحية وشعر صحي، دعنا نعرفك على هذه الخصائص التي قد يضيفها الباذنجان لك:

بشرة نقية: فغنى الباذنجان بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي بجلد صحي لا تشوبه أي شائبة.

نضارة ورطوبة البشرة: وذلك بفضل محتوى الباذنجان العالي من المياه، والفيتامينات والمعادن التي تحفظ رطوبة البشرة ونضارتها.

محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة: وذلك من خلال محتوى الباذنجان من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحمي الخلايا.

الحفاظ على صحة الشعر: يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر والحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

المصادر :-

ويب طب

الكونسلتو

اليوم السابع

نشر المقال