سلالة من السمك البلطي في مصر

قالت الدكتورة أميرة الحنفي مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لوزارة الزراعة

وهناك تجربة قائمة حالياً بالصوبة البحثية لإنتاج سلالة من السمك البلطي جديدة .

وقالت أن المعمل ساهم في تدريب المزارعين بمشروع المليون ونصف فدان ومستمرين حتى الآن في توعيتهم بأهمية الظهير الصحراوي في الاستزراع السمكي.

السمك البلطي

كما أكدت أن هناك تجربة قائمة حالياً بالصوبة البحثية لإنتاج سلالة من السمك البلطي مقاومة للأمراض والبرودة وهي التي تعد سلالة الأولي من نوعها في مصر وسوف تكون حدث مهم نحو إنتاج أسماك مقاومة للأمراض والبرد.

وتضيف دكتورة أميرة إلي أهمية تدريب  المزارعين بمشروع المليون ونصف فدان عن أهمية الاستزراع السمكي حتي نضع مصر في مصافي الدول المنتجة للأسماك في جميع منتجاتها سواء العزبة أو البحرية.

شرق التفريعة

وقالت أن مشروع شرق التفريعة والذي يوفر 10 آلاف فرصة عمل للشباب هو مشروع كبير نفذته الدولة في وقت قياسي بالإضافة إلي مشروع مثلث الريبة القائم على استزراع الجمبري  والذي يساعد بشكل كبير في تقليل الاستيراد من الخارج بالعملات الأجنبية.

و مصر لديها إكتفاء ذاتي من الأسماك بنسبة 80% حتى الآن ونستورد بعض أنواع الأسماك لعدم وجودها بمصر فقط .
وأضافت أن مشروع “بركة غليون” من المشاريع العظيمة التي تزيد من إنتاج الأسماك فهو مشروع متكامل قائم بذاته بالإضافة إلى مشروع “شرق التفريعة” والذي يوفر 10 آلاف فرصة عمل للشباب، ومشروع “مثلث الريبة” القائم على استزراع الجمبري والذي يساعد في تقليل فاتورة الاستيراد.

تعدد أنواع الأسماك يساهم في تحقيق هامش ربح أعلى ووعي المزارعين بمعاملات ما بعد الحصاد يساعد في التسويق الجيد.
وفيما يخص المستهلك قالت الحفني إن المستهلك غير مستفيد من تغير الأسعار بسبب تعدد حلقات الوسيط.

المصادر :-

نافذة الزراعة

اخبار اليوم

اليوم السابع

 

 

نشر المقال