ربط العاصمة الادارية بالمدن .. تعرف علي وسائل المواصلات

من أسباب تأخر تعمير المدن الجديدة في الثمانينيات والتسعينيات أنه لم يتم توفير خطوط مواصلات حديثة وسريعة لها، ولكن العاصمة الجديدة مشروع مختلف، نال اهتمام جميع أجهزة الدولة لأنه سيسهل حياة الملايين من المصريين، وأصبح بمثابة قاطرة التنمية العمرانية الجديدة في مصر .

▪️فما هي وسائل المواصلات الحديثة التي تم توفيرها للعاصمة؟

1- القطار السريع (العين السخنة – العلمين)

ينطلق القطار السريع من تنفيذ شركة سيمنز الألمانية بسرعة 250 كم/الساعة ليقطع مسافة 460 كم من العين السخنة شرقا على البحر الأحمر – العاصمة الإدارية – جنوب الجيزة – السادس من أكتوبر – السادات – وادي النطرون – النوبارية – برج العرب – ويتفرع شرقا إلى العامرية ثم الإسكندرية – ويتفرع غربا إلى مدينة الحمام – العلمين.

ستنتهي هذه المرحلة خلال عامين، وحسب تصريحات وزير النقل الفريق كامل الوزير؛ سيمتد القطار لاحقا من العين السخنة جنوبًا إلى الغردقة، وخط آخر من 6 أكتوبر لأسوان، والمفاجأة أن خط العلمين سيمتد إلى مطروح ثم السلوم ثم بنغازي الليبية! وأيضا خط آخر من مطروح لسيوة.

مشروع عملاق سيغير وجه مصر!

2- القطار الكهربائي (السلام – العاصمة – العاشر)

ينطلق القطار الكهربائي ليقطع مسافة 90 كم في المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور بالسلام – مدينة العبور – الشروق – الدائري الإقليمي – ويتفرع شمالا إلى مدينة العاشر من رمضان – وصولا إلى بلبيس بالشرقية – ويتفرع جنوبا من الدائري إلى العاصمة الجديدة، وفي المراحل اللاحقة سيمر خط آخر بمدن الروبيكي – بدر – مدينتي – جنوب مدينة الشروق – الهايكستب – الرحاب، وسيتصل القطار من محطة عدلي منصور التبادلية بالخط الثالث للمترو – ويتصل من محطة الرحاب بالخط الرابع للمترو، لتسهيل الوصول لكافة أنحاء القاهرة والجيزة والقليوبية.

3- المونوريل (مدينة نصر – التجمع – العاصمة)

ينطلق المونوريل على أعمدته المخصصة والتي تشاهدها الآن في كثير من المناطق بطول 52 كم من محطة الاستاد بمدينة نصر – الحي السابع – مرورا بالجزيرة الوسطى بشارع التسعين الجنوبي بالتجمع – الجامعة الأمريكية – الدائري الأوسطي – مرورا بمحور بن زايد الشمالي في العاصمة – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – وصولا إلى المحطة الرئيسية العاصمة الإدارية)

نشر المقال