جمعية بداية - الزراعة خطة لحماية المحاصيل من التقلبات الجوية

بداية – السيسي يدعو للإستثمار في مشروع زراعة 500 ألف فدان بسيناء

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوته للمستثمرين للاستثمار والدخول في استغلال الأراضي الزراعية الجديدة.

كما صرح الرئيس عبد الفتاح السيسى :” من أجل تصليح أو زراعة نصف مليون فدان في سيناء بتكلف من 150-160 مليار جنيه لتجهيز شبكة طرق وشبكة كهرباء وشبكة نظم رى حديثة ومنشآت وغيره , علشان نقول إيه؟.. هنبدأ نزرع.. وكلنا مواطنين ودولة هل نسمح بالتعدى على الأراضى الزراعية؟!.. الموضوع مش إرادة سياسية.. الأموال دى.. بنتكلف وبنذل جهد وبنتكلف وخدنا قروض من الصناديق العربية بفائدة ميسرة ومدة سداد مريحة.. كلنا في قارب واحد”.

وقال الرئيس السيسي :” إن دخول الشركات في المشروع يضمن جدية الاستثمار ويسهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب , وهيتم عمل مخططات عمرانية في هذه المساحات مزودة بكافة الخدمات ودور العبادة وفق أفضل النظم العالمية في التخطيط، ما يحقق الهدف الإستراتيجي للدولة في إعادة التوطين بسيناء”.

وأضاف الرئيس السيسى: “ليه رد فعلنا قوى وجرئ.. وبصراحة يعنى تبطين الترع أكثر من 50 مليار جنيه والمشروع كله الخاص بتبطين الترع يتكلف حوالى 80 مليار جنيه.. الدكتور مصطفى مدبولى بيقولى 140 مليار جنيه لتحسين استخدام المياه.. طب بنعملهم ليه؟.. والدولة كانت ماشية 20 و30 سنة بنفس النظام .. والترع بقالها 200 سنة.. طب ليه .. وندفع 80 مليار جنيه لتبطين الترع.. اللى شغالين في القطاع عددهم كبير جدا.. وده أمن قومى.. المحاصيل اللى تنتج في مصر ياما تكفينا.. ياما نستورد من بره.. وده عبء على مواردنا”.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس محطة معالجة مياه بحر البقر، حيث يعد المشروع واحدًا من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة.

أبرز المعلومات عن محطة مياه بحر البقر كالتالي:

– بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنية وبطاقة انتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً

– يهدف المشروع إلى استصلاح وزراعة حوالي 400 ألف فدان بمنطقة سيناء.

– يقوم بتنفيذه تحالف شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ إدارة الأشغال العسكرية.

– يعد المشروع واحدًا من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة

مكونات المشروع:

–  قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها من مصرف بحر البقر مرورًا بسحارة السلام إلى المحطة.

–  قناة مخرج خاصة بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر.

–  عدد (4) مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة وتشمل مبنى طلمبات مأخذ المياه -أحواض الخلط السريع – أحواض الخلط البطيء – أحواض الترسيب – المرشحات ذات الأقراص – أحواض الأوزون – خزانات الكلور والمياه المعالجة وخطوط معالجة الحمأة

–  تضم أحواض تكثيف الحمأة – مباني التجفيف الميكانيكي – وحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية والمنطقة الإدارية والتي تشمل (مبنى الإدارة الرئيسي – مبنى العاملين – المسجد –المولدات –المحولات – الورش – الكيماويات –الكلور – الأوزون )- شبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام.

– قيمة الأعمال التي تنفذها الشركة 152 مليون دولار.

–  تقدم تحالف شركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه بطلب رسمى للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، للحصول على اللقب القياسي أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المقامة على أرض سيناء بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية، ويأتي ذلك تحت شعار الجمهورية الجديدة، الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

–  وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وافقت في وقت سابق على دعم خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ 236 مليون جنيه وجاء الدعم الذي قدمته الوزارة، لدفع تكلفة مقايسة توصيل التيار الكهربائي لمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب/ يوم، ضمن خطة العام المالي الحالي 2020/ 2021، في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية.

– تهدف المحطة الى تحويل مسار مصرف بحر البقر بدلا من الصب في بحيرة المنزلة وتدوير المياه وبالتالي إنقاذ البحيرة من التلوث وتنمية الثروة السمكية وحماية البيئة.

نشر المقال