جمعية بداية - كيف تختار البطاطس المناسبة للقلى؟

جمعية بداية – كل ما تريد معرفته عن زراعة البطاطس وأسعارها

مما لا شك فيه أن التغيرات المناخية أصبحت أحد أهم العوامل التي تؤثر على جميع الزراعات الشتوية والصيفية، وأن هذا التأثير قد يكون بالسلب على الإنتاج وبالتالي نقص المعروض من المنتجات الزراعية وارتفاع أسعارها بشكل كبير، وهو ما يؤدي إلى تعرض المنتجين لأضرار وخسائر فادحة، وفي نفس الوقت يُحمل المستهلك النهائي أعباء إضافية كبيرة

تقاوي البطاطس
اتجهت أسعار التقاوي الخاصة بـالبطاطس إلى الارتفاع عالميا نتيجة زيادة التضخم الاقتصادي على المستوى العالمي، وتأثره بـجائحة كورونا ما أدي إلى زيادة تكاليف النقل والاستيراد، كما أن التقلبات الجوية الشديدة في الوقت الحالي باتت سببا هاما في التأثير على الإنتاج الزراعي كما وكيفا.

فقد ارتفعت أسعار تقاوي البطاطس المتداولة في السوق موسم 2021 – 2022 بنسبة 54% مقارنة مع العام الماضي مدفوعة بموجة التضخم العالمية وارتفاع سعر السوق في مصر والعالم، حيث بلغ سعر تداول البطاطس 18500 جنيها للطن تجزئة، وجملة 18000جنيه، مقابل سعر الموسم المقابل الذي تراوح بين 11000 إلي 12000 جنيها للطن.

انخفاض المساحة المزروعة
توقعت جمعية منتجي البطاطس انخفاض المساحة المزروعة من 400 ألف فدان إلي 380 ألف فدان في هذا الموسم، نتيجة ارتفاع تكاليف الزراعة مثل التقاوي، وارتفاع مردود القمح المنافس الأكبر للمحصول في الشتاء.

أسعار البطاطس
شهدت أسعار البطاطس ارتفاعا في الأسواق المحلية بحسب جودتها ويبلغ سعر أفضل الأنواع الممتازة من 8 جنيهات 10 جنيهات، حسب أماكن بيعها، وسجلت بطاطس نكلا بالقليوبية من 6,50 جنيه 7 جنيه، وبطاطس تلاجة كارة فاخر 6,50 جنيه، والبطاطس الصحراوي الممتازة تبدأ بـ4,85 جنيه.

سعر طن البطاطس للتصدير

يبدأ موسم تصدير البطاطس في شهر يناير من كل عام وينتهي عادة في شهر مارس، ويتغير سعر طن البطاطس للتصدير كل عام، تبعا لسوق العرض والطلب في السوق المحلي والسوق العالمي، ويتم تحديد سعر طن البطاطس للتصدير، في بداية كل موسم تصديري في مصر وفق مجموعة من المتغيرات، والعوامل المتعلقة بسوق الاستيراد والتصدير من كل عام.

سعر طن البطاطس للتصدير، كان في أول الموسم التصديري عام 2021 من حوالي 2000 ـ 2500 جنيه للطن الواحد، وأن البطاطس الكارا إنتاج وادي النطرون، هي أغلى أنواع البطاطس في الموسم الحالي.

ويقدر إجمالي إنتاج مصر في العروات الثلاثة من البطاطس، بحوالي من 408 ألف فدان من البطاطس، وكان النصيب الأكبر فيهم للعروة الشتوية التي وصل إنتاجها لهذا العام، بحوالي من 3 ملايين جنيه.

عروات ومواعيد زراعة البطاطس
يتم زراعة محصول البطاطس على 3 عروات، الأولى هي العروة النيلية التى تزرع فى أواخر أغسطس وسبتمبر، تليها العروة الشتوية وهي الأساسية، والتي يتم زراعتها فى شهري أكتوبر ونوفمبر وتزرع بتقاوي كسر محلى، ثم العروة الصيفية وتزرع فى شهر ديسمبر وحتى أواخر شهر فبراير، والتقاوي تكون مستوردة من الاتحاد الأوروبى.

شروط تصدير البطاطس
قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس بـوزارة الزراعة، أنه من أهم شروط تصدير البطاطس أن تتم زراعتها فى المناطق الخالية من العفن البني وان تزرع في هذه المناطق بتقاوى معتمدة اى انها تكون مفحوصة وخالية أيضا من العفن البني.

وأضافت بلابل، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه لا يصرح بتصدير البطاطس الا إذا كانت من مناطق خالية موجودة فى كتيب الاتحاد الأوروبي الذى تقوم بإرساله سنويا إلى دول الاتحاد الأوروبي وهذا الكتيب يتم تجديده سنويا عن طريق مشروع العفن البني.

وتابعت: كذلك قبل التصدير لابد من فحص البطاطس للتأكد من خلوها من المرض ولا يصرح بالتصدير الا من خلال شهادة خلوها من مرض العفن البني من خلال المشروع ايضا.

وأوضحت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس، على مستوى محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي 644 ألف فدان، لافتة أنه تم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة تأسيس 34 مزرعة جديدة بمساحة 33 ألف و820 فدان.

كما توجد مجموعة اخرى من الشروط وهى:

1ـ أن تكون البطاطس المعدة للتصدير خالية من مرض العفن البني، وخالية من مادة الكيوبو.

2ـ أن يكون محصول البطاطس، قد قضى فترة زراعية حدها الأدنى 3 شهور، وحدها الأقصى 4 شهور.

3ـ لابد من زراعة البطاطس على مساحات واسعة، وأن يكون السماد غني بمادة البوتاسيوم، لأنه يساهم في رفع كفاءة عملية تخزين درنات البطاطس.

4ـ الابتعاد عن استخدام المبيدات الحشرية، وإجراء قياس للمواد الجافة، ويجب التسميد المتوازن للمحصول.

5ـ لابد من وضع مادة البيتموس على البطاطس في الأجولة المعدة لتصدير البطاطس، ليتم حفظها من التلف، والتعفن على أن يتم فصل الكميات، ووضع كل 20 طن في حاوية منفصلة لنقل الخضروات.

5ـ يفضل أن تكون البطاطس مزروعة في التربة الرملية، وتفضل أيرلندا وانجلترا استيراد البطاطس الذات اللحم الأبيض، بينما يتم تصدير البطاطس من اللحم الأصفر إلى ألمانيا، وبعض الدول في الاتحاد الأوروبي، والبطاطس المزلطة ذات الحجم الكبير لها قشرة بيضاء، يتم تصديرها إلى الأردن والمملكة العربية السعودية.

شروط محطات تصدير البطاطس
1ـ يجب أن تحصل المحطة على التراخيص المطلوبة، وتوفير مكان معد ومجهز، لإجراء عمليات الفرز والتعبئة.

2ـ تحديد أماكن لتخزين البطاطس، ومكان منفصل للبطاطس التي تم إعدادها لعملية التصدير وجاهزة للشحن.

3ـ تجهيز المكان بكل الأجهزة، والمعدات المطلوبة في عمليات الفرز والتعبئة، مع توفر الأماكن المعدة، لاستقبال اللجان الخاصة بعملية فحص درنات البطاطس.

4ـ توفير العمالة المدربة ومصدر للمياه النظيفة، والمواصلات للنقل إلى الشحن، وكذلك أجهزة الاتصال المناسبة.

5ـ تغطية السيارات التي تقوم بعملية النقل، حتى لا تتعرض درنات البطاطس لمياه الأمطار ما ينتج عنه فسادها قبل عملية التصدير.

6ـ وضع طبقات البيتموس داخل الشكائر المعدة للتصدير، لأنها تساهم في حفظ البطاطس من الفساد.

7ـ يفضل التعامل مع شركة متخصصة في تصدير البطاطس تكون لديها خبرة طويلة في هذا المجال.

صادرات البطاطس المصرية
أوضح تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بـوزارة الزراعة، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من 1 يناير الماضي حتى 24 نوفمبر 2021 بلغت حوالي 5 مليون و200 ألف و864 طن من المنتجات الزراعية منها تصدير 620 ألف 769 طن بطاطس.

نشر المقال