جمعية بداية – لمزارعى ”الخوخ والمشمش والبرقوق”.. أهم الاجراءات التى يجب اتباعها خلال فبراير 

يقدم قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مجموعة من التوصيات الهامة التى يجب على مزارعى الفاكهة وخاصة “الخوخ-المشمش-البرقوق” اتباعها خلال شهر فبراير الجارى، وذلك للحصول على إنتاج وجودة افضل، مع مقاومة تقلبات الطقس، ومنعا لحدوث خسائر فادحة.

أهم الإجراءات التى يجب على مزارعى حدائق الفاكهة اتباعها خلال شهر فبراير

1- يجب على المزارعين المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء لتفادي تصمغ الأشجار.

2- يجب التخلص من الحشائش و جمع النواشف و من أوراق متساقطة جافة و نواتج تقليم خارج المزرعة.

3- يتم رش البوراكس بمعدل مرتين قبل و بعد العقد.

4- يجب استكمال دهان الجذوع بالبلاستيك للحماية من أشعة الشمس وعدم خف الأزهار خلال فترة التزهير والخف يكون للثمار فقط و ذلك حسب عمر الشجرة.

5- التسميد في الري بالتنقيط في الرية الأولي إضافة، 2كجم سلفات نشادر و1 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان، وفي الرية الثانية إضافة، 2 لتر حامض نيتريك و2 لتر حامض كبريتيك للفدان.

6- يجب التسميد في الري بالتنقيط في الرية الثالثة، إضافة 3 كجم بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الرية الرابعة يضاف 1كجم من العناصر الصغرى ( حديد- زنك – منجنيز ) للفدان.

7- يجب مراعاة تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري ) 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة .

8- يجب مكافحة المن والتربس و الحشرات القشرية والبق الدقيقي برش المبيد الحشري المناسب .

9- مكافحة حفار ساق الخوخ وخنافس القلف بإستخدام السيديال 3سم3 /لتر + مادة ناشرة 1/2سم3/ لتر ماء بعد إجراء التقليم.

10- ويجب رش البياض الدقيقي والآشنات كوسيد 300جم/ 200لتر ماء + توبسين 120جم / 200 لتر ماء و يفضل الرش قبل التزهير، ويجب مكافحة تثقب أوراق البرقوق والمشمش برش دولف بمعدل 50سم3/ 100 لتر ماء”

نشر المقال