جمعية بداية – اعلان وزاره الزراعة البرنامج التسميدى المقترح لمحصول القطن موسم 2022

أعلن معمل خصوبة التربة بطنطا التابع لوزارة الزراعة البرنامج التسميدي المقترح لمحصول القطن لموسم 2022 لمختلف أنواع الأراضى الزراعية القديمة والجديدة والأراضي الرملية و الجيرية، حيث يعد التسميد أحد العوامل الأساسية لنجاح محصول القطن بشرط توافر التوازن بين الثلاث عناصر ( نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم ) وتتوقف كمية الأسمدة المضافة على الصنف ونوع الأرض وميعاد الزراعة والمحصول السابق وكذلك نسبة الأملاح بالتربة ومن المهم جداً توقيت وطريقة الاضافة لكل عنصر من هذه العناصر

التسميد الفوسفاتي فى الأراضى القديمة لمحصول القطن 2022

يتم أضافة 5 شكائر سوبر فوسفات يضاف عليهم 50 كيلو جرام كبريت زراعى، يتم إضافتها مع الخدمة بعد الحرثة الأخيرة وقبل التزحيف.

التسميد الآزوتى في الأراضي القديمة لمحصول القطن 2022
يتم إضافة 6 شكائر سلفات نشادر 20.5% أو 4 شكائر نترات 33.5%، وتتم الإضافة على دفعتين الأولى بعد الخف والثانية قبل الرية التالية، وإذا ما تمت الإضافة على هذا الوضع فإنه بذلك يتم إضافة 3 شكارة سلفات نشادر أو 2 شكارة نترات بعد الخف وقبل الرى ثم إضافة نفس الكمية فى الرية التالية عبارة عن ( 3 شكارة سلفات نشادر أو 2 شكارة نترات نشادر).

كذلك يمكن تقسيم دفعات التسميد الازوتى على ثلاث دفعات متساوية بواقع 20 وحدة لكل دفعة يتم إضافتها كدفعة أولى بعد الخف وقبل الرى 2 شكارة سلفات نشادر أو ما يعادلها من نترات النشادر وتقدر تقريباً بـ 67 كيلو، كما يتم إضافة دفعة تالية نفس المعدل السابق وتكون فى الرية التالية، ثم دفعة ثالثة وتكون نفس المعدل السابق وتكون فى الرية التالية، مع ضرورة انتهاء التسميد الآزوتى قبل دخول النبات فى مرحلة التزهير.

التسميد البوتاسي في الأراضي القديمة لمحصول القطن 2022
يتم إضافة 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم 48% بعد الخف وتضاف دفعة واحدة، كما يجب أن تتم الإضافة أيضاً لكل العناصر تكبيشاً بجوار الجور ويتم إضافة عبوة جرين باور للفدان 20 لتر دفعة واحدة مع الرية التالية للخف، وبالنسبة لبرنامج الرش الورقى يتم إضافة رشة اسكوبين بعد أول رية بعد جفاف الأرض، ثم رشة ميتاكوب جولد بعدها باسبوع، ثم رشة أخرى بعدها باسبوع، ثم رشة كالسين أثناء التزهير، ثم رشتين بوتاسين فو.

التسميد مع مياه الري فى الأراضى الرملية
لابد من استخدام الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية سهلة الذوبان في الماء حتى لا تترسب داخل الخراطيم وتسد النقاطات ومن الأسمدة المستخدمة نترات الأمونيوم، وسلفات الأمونيوم النقي كمصدر للآزوت، وحامض الفوسفوريك كمصدر للفوسفات، ورائق سلفات البوتاسيوم كمصدر للبوتاسيوم.

كذلك يجب تجزئة كمية السماد وإضافتها على 6-5 دفعات مع ماء الري مع زيادة كميات الأسمدة الآزوتية والبوتاسية بصفة خاصة في هذه الأراضي الجديدة، وينصح باستخدام 90 وحدة آزوت للفدان و 50 وحدة بوتاسيوم للفدان، ومن 22.5 – 30 وحدة فوسفات للفدان وترجع أهمية إضافة السماد لمياه الري إلى إمكان التوزيع الجيد والمتجانس للسماد والاستفادة الكاملة منه حيث تأخذ كل جورة حاجتها من السماد مما يؤدى إلى توفير في كمية السماد المستخدم والوقت اللازم لإجراء عملية التسميد مع تقليل العمالة المستخدمة.

التسميد النيتروجي للأراضي الرملية لمحصول القطن 2022
يضاف لهذه الأراضى 90 وحدة نيتروجين يتم تقسيمها على الفترة من بداية عمر النبات حتى قبل التزهير على 6 دفعات مع ماء الرى وتستخدم الأسمدة النيتروجينية.

تسميد القطن بالبوتاسيوم لمحصول القطن 2022
يضاف 50 وحدة أكسيد بوتاسيوم أى ما يعادل 100 كيلو سلفات بوتاسيوم 48% تقريباً، كما يضاف للفدان جركن جرين باور بعد الخف على أربع دفعات بواقع 5لتر للمرة حقنا مع ماء الرى، وبالنسبة لبرنامج الرش الورقي يتبع نفس البرنامج السابق فى الأراضى القديمة.

التسميد فى الأراضى الجيرية
بالإضافة إلى الأسمدة البلدية والفوسفاتية التى تم إضافتها أثناء الخدمة بواقع 5 شكارة سوبر وايضا 100-50 كيلو كبريت زراعى، ويراعى إضافة 80 – 60 كجم آزوت للفدان للأراضى الجيرية أى ما يعادل 8-6 شكارة سلفات نوشادر تقريباً وتستخدم سلفات الأمونيوم كمصدر للآزوت وتقسم على ثلاث دفعات متساوية الأولى بعد الخف على أن تضاف الدفعة الثالثة قبل التزهير وأن تكون الإضافة تكبيشاً بجوار الجور.

يتم التسميد البوتاسى بمعدل 100كجم سلفات بوتاسيوم للفدان تقسم على دفعتين متساويتين تكبيشاً بجوار الجورالأولى بعد الخف والثانية بعد 15يوماً من الأولى، وفي حالة استخدام السماد البلدي يؤخذ في الاعتبار إمكانية نقل إصابات بالحفار والجعال مما يستلزم اتخاذ إجراءات مكافحتها، ويتبع نفس برنامج الرش الورقى السابق مع إضافة جركن جرين باور 20 لتر للفدان

نشر المقال