عامل يقوم برش الارض بالاسمده الكيميائيه

جمعية بداية – 7 ضوابط لـ صرف أسمدة الموسم الصيفي ..ووقف التسليم لهذه الفئة

صرف أسمدة الموسم الصيفي حددت له وزارة الزراعة ممثلة في اللجنة التنسيقية 7 ضوابط، مؤكدة أن عملية الصرف بدأت في منتصف شهر مارس الجاري.

وعممت وزارة الزراعة ممثلة في اللجنة التنسيقية للأسمدة منشورا بتاريخ 17 مارس الجاري على مختلف المديريات الزراعية بخصوص صرف أسمدة الموسم الصيفي أنه بناءا على توصيات اللجنة التنسيقية للاسمدة المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق ۲۰۲۲/۳/۱ فقد تم الاتفاق على أن يتم إيقاف صرف الأسمدة للموسم الشتوى (۲۰۲۲/۲۰۲۱) بنهاية يوم الاحد الموافق ۲۰۲۲/۳/۱۳ و يتم الصرف للموسم الصيفي (۲۰۴۲) يوم الثلاثاء الموافق ۲۰۲۲/۳/۱٥.

الزراعة تحدد ضوابط صرف أسمدة الموسم الصيفي 

 1- يتم صرف أسمدة الموسم الصيفي لزراعات (القصب – البساتين – الخضر) حيث انها زراعات قائمة ومستديمة وطبقاً للحصر الفعلي المسجل بجميع المحافظات على أن يتم سرعة تسجيل الحصر على المنظومة و تم حساب حصة ثلاثة شكاير على المنظومة لكل فدان تصرف من حصة المحاصيل الصيفية لحين الانتهاء من الحصر الفعلي و تسجيله لاستكمال باقي الحصة بالزيادة أو النقص حيث يتم الصرف عن طريق الكارت .

2-  كل حائز له كارت ذكي بالكشوف الواردة من البنك الزراعي حتى تاريخ ۲۰۲۴/۳/۱۵ او موجودة بالاستعلام من خلال المنظومة يتم توجيه هذا الحائز الى فرع البنك الموجود به الكارت لاستلامه و لا يتم صرف اسمدة لهذا الحائز الا من خلال كارت الفلاح .

3- أي حائز ليس له كارت فلاح بالكشوف الواردة اليكم من البنك الزراعي و ليست موجودة بالاستعلام من خلال المنظومة وان يكون هذا الحائز تنطبق عليه شروط استخراج الكارت أو تم عمل استمارة له ولم يستخرج له الكارت حتى يوم الثلاثاء الموافق ۲۰۲۲/٣/١٥ يتم استلام صورة بطاقة الرقم القومي لهذا الحائز و يتم صرف ثلاثة شكاير للفدان له بناءا على مساحته التي سوف يتم زراعتها ويتم استكمال صرف باقي الحصة المقرر بعد اعداد كشوف الحصر الفعلي و اعتمادها من الإدارة الزراعية و التعاون الزراعي و طبقاً لضوابط الصرف المقررة على ان تلتزم الجمعية الزراعية و الإدارة الزراعية و المديرية بأنهاء إجراءات استخراج كارت الفلاح لهذا الحائز و تحت مسئوليتهم و يتم التأكد من وجود حيازة لهذا الحائز و تكون منزرعة و ليست ضمن الحيز العمراني او ضمن التعديات و تحت مسئولية الجمعية .

4- اما بخصوص ارض خارج الزمام وتخضع لولاية هيئة التعمير يتم صرف عدد ثلاثة شكاير للفدان بناءاً على الخطابات والكشوف الواردة بأسماء المزارعين المنتفعين من (هيئة التعمير و هيئة الأوقاف) و احضار خطابات تفيد الموافقة على استخراج الكارت.

5- بالنسبة لمن لا ينطبق عليه استخراج الكارت و تم الانتهاء من اجراءاته القانونية بالجمعية لاستخراج الكارت يتم الصرف له (ثلاثة شيكارة للفدان) بناءاً على مساحته المنزرعة ويتم استكمال صرف باقي الحصة المقرر والتي وردت في كشوف الحصر الفعلية بعد اعتمادها من الإدارة الزراعية و التعاون الزراعي و طبقاً لضوابط الصرف المقررة لحين استخراج كارت الفلاح

6- أما بالنسبة للحائزين المتعدين على الأرض الزراعية تحجب عنهم الأسمدة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بجلسة رقم (۱۸۰) بتاريخ ۲۰۲۲/۲/۱۰ بضرورة وقف الدعم للمتعدين على الأراضي الزراعية .

7- في حالة الصرف للمحاصيل المخالفه او الصرف بزيادة عن المقرر طبقا للحصر الفعلي يتم خصمها من الموسم الصيفي ۲۰۲۲ أو الموسم الشتوى ۲۰۲۲-۲۰۲۳ من يخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

نشر المقال