جمعية بداية – متساقطات الأوراق وأشجار الفاكهة.. 5 توصيات لمعاملات شهر إبريل

متساقطات الأوراق وأشجار الفاكهة تتطلب عناية فائقة، ومعاملات زراعية موضوعة بعناية من قِبل المُزارعين، وبخاصة في بعض الفصول والمواسم المناخية، التي تشهد تذبذبًا وتغيرات في درجات الحرارة والطقس، ما قد يأتي بنتائج عكسية على المحاصيل والنباتات، ما لم تؤخذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة، للحد من آثارها السلبية والخسائر الناجمة عنها.

وهو الملف الذي تناوله الدكتور محمد فهيم – رئيس مركز معلومات تغيرات المناخ – بالشرح والتحليل، عبر نافذة برنامجه “المناخ الزراعي”، المُذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية، لبيان أفضل المعاملات والإجراءات الواجب اتباعها، خلال هذه الفترة من شهر إبريل.

متساقطات الأوراق وأشجار الفاكهة.. خلال النصف الثاني من إبريل

في البداية تحدث الدكتور محمد فهيم عن التغيرات المناخية، التي طرأت على أحوال الطقس، بالشكل الذي بات يشكل العديد من مظاهر الخطورة والضرر، على بعض المحاصيل، وبخاصة متساقطات الأوراق وأشجار الفاكهة، خلال هذه الفترة العمرية الحرجة من عمر النبات، التي تشهد مراحل التزهير واكتمال العقد، خلال النصف الثاني من شهر إبريل.

وأوضح “فهيم” أن من حُسن الطالع متساقطات الأوراق وأشجار الفاكهة مثل المانجو والزيتون، والتي لا تتحمل انخفاض وارتفاع درجات الحرارة، شهدت تأخرًا نسبيًا في مرحلة التزهير وبداية العقد – والأخيرة تتسم بالضعف الشديد – ما حماها من ارتفاع حدة الخسائر والفاقد في المحاصيل، ما يتطلب اتباع بعض التوصيات لمرور هذه الفترة الحرجة بسلام.

5 توصيات لمحاصيل متساقطات الأوراق وأشجار الفاكهة في النصف الثاني من إبريل

وقدم الرئيس مركز معلومات تغيرات المناخ، حزمة من النصائح والتوصيات الفنية الواجب اتباعها، لعبور هذه الفترة التي تتسم بفوارق كبيرة في درجات الحرارة ما بين النهار والمساء، والتي لخصها في النقاط التالية:

1. الحرص على ضبط المعاملات الخاصة بالري.
2. تقريب الفواصل الزمنية بين الريات.
3. تقليل كمية المياه المُستخدمة في الري.
4. استخدام حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم للمساعدة في ضبط سريان العُصارة إلى جميع أجزاء النبات، والتي تؤدي لوصول العناصر الغذائية اللازمة لإتمام النمو، خلال هذه الفترة الزمنية من شهر إبريل، وهو الهدف الأسمى من اتباع هذه التوصيات.
5. تكثيف رش النباتات بالكالسيوم بورون وبخاصة مع أشجار الزيتون والمانجو، لاكتمال عمليات الإخصاب وتكوين العقد بنجاح.

نشر المقال