جمعيه بداية – مناقشه اسعار تقاوى البطاطس المحلية

جمعية بداية – فى موسم البطاطس… تعرف كيفية تخزين البطاطس بطريقة صحيحة

البطاطس من الأطعمة التي تظل طازجة دون أن تفسد فترة طويلة، إذ قد تظل طازجة أسابيع أو شهور إذا خزنتِها بطريقة صحيحة، لكن أحيانًا قد تبدأ البطاطس إنبات بعض البراعم الخضراء، وتفقد بعض نضارتها ونكهتها، وغالبًا يحدث ذلك بسبب عدم تخزينها بطريقة صحيحة أو في مكان مناسب،

يمكنكِ كذلك تخزين البطاطس بكل أنواعها كالبطاطس الحلقات، والبطاطس المقلية والبطاطس المهروسة في الفريزر فترة طويلة تصل إلى عام , كما يمكنكِ تخزينها طازجة بقشرها عدة أشهر.

إليكِ طريقة تخزين البطاطس في الفريزر:

لتخزين البطاطس المُقطعة حلقات قشري البطاطس واغسليها جيدًا بالماء. قطعي البطاطس إلى حلقات متساوية. اغمري البطاطس في ماء بارد فترة من الوقت. ضعي ماء في قدر على النار ليغلي، ثم ضعي فيه حلقات البطاطس مدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس دقائق. أخرجي حلقات البطاطس من الماء المغلي، واغمريها في إناء به ماء مُثلَج. بمجرد أن تبرد البطاطس صفيها من الماء، وضعيها في أكياس التخزين البلاستيكية، وفرغيها من الهواء، وضعيها في الفريزر.

تخزين البطاطس المقلية قشري البطاطس

قطعيها بالحجم الذي ترغبين به. ضعي ماء في قدر على النار ليغلي، ثم ضعي فيه البطاطس دقيقتين. أخرجي البطاطس من الماء المغلي، وضعيها في ماء مثلج حتى تبرد تمامًا. صفي البطاطس من الماء، واتركيها حتى تجف. ضعي ملعقة كبيرة من أي زيت نباتي على النار، وضعي عليه نحو كيلو من البطاطس، وقلبي عدة دقائق. انثري البطاطس على صينية مبطنة بورقة زبدة، وضعي الصينية في الفريزر ست ساعات، حتى تُصبح البطاطس متماسكة. بمجرد أن تتماسك البطاطس، ضعيها في أكياس التخزين، وضعيها في الفريزر مرة أخرى.

طريقة تخزين البطاطس المهروسة

حضري البطاطس المهروسة بطريقتك المعتادة، وأضيفي إليها الزبد أو الكريمة أو أي مكون آخر، واتركيها تبرد، ثم ضعيها في أكياس التخزين، وفرغي الأكياس من الهواء، وضعيها في الفريزر

طريقة تخزين البطاطس بقشرها

إذا أردتِ تخزين البطاطس بقشرها طازجة أطول فترة ممكنة، قد تصل أحيانًا لستة أشهر، فاتبعي الخطوات التالية:

  • افحصي كل البطاطس بعناية واحدة واحدة، بحثًا عن أي بقع أو مناطق لينة أو عفن أو براعم، الحبات المثالية فقط هي التي تصلح للتخزين فترات طويلة.

  • ضعي البطاطس في صندوق كرتوني أو أكياس ورقية أو كيس شبكي أو سلة، للتأكد أن التهوية الجيدة، لا تضعيها أبدًا في كيس بلاستيكي إذ إنه يُقصِر عمرها، ولا يسمح لها بالتهوية الجيدة.

  • احتفظي بالبطاطس في مكان بارد ورطب ومظلم، درجات الحرارة المنخفضة التي تصل إلى عشر درجات قد تكون مثالية لتخزين البطاطس،

  • لا تخزني البطاطس أبدًا في مكان مشمس وحار، ولا تخزنيها كذلك في الثلاجة، إذ إن درجات الحرارة المنخفضة جدًا تحول النشا الموجود في البطاطس إلى سكر.

  • افحصي البطاطس بانتظام لإزالة أي حبات ظهر بها عفن أو براعم أو بقع أو مناطق لينة، حتى لا تفسد الحبات الأخرى،

  • يمكنكِ استخدام البطاطس التي ظهر بها براعم، فهي صالحة للاستخدام ما دامت لم تتعفن أو تصبح لينة جدًا أو تتغير رائحتها.

نشر المقال