صوره تحتوى على الفول السودانى المصرى

جمعية بداية – محصول الفول السوداني يناسب الأراضي الجديدة الرملية والصفراء

قال الدكتور الشبراوي أمين، الخبير الزراعي بمركز البحوث الزراعية إن محصول الفول السودانى يعتبر من المحاصيل الصيفية الرئيسية فى الأراضى الجديدة والتى غالبا ما تكون أراضى رملية أو صفراء خفيفة حيث يناسبه هذا النوع من الأراضى .

وتابع أن زراعة الفول السودانى لا تنجح في الأراضى الطينية أو الثقيلة بسبب شدة تماسكها وعدم إكتمال نضج القرون وتغير لونها كذلك لا تنجح فى الأراضى رديئة الصرف حيث يسبب ذلك تغير لون الثمار وتعرضها للإصابة بالأعفان وانخفاض كمية المحصول الناتج .
وأضاف الخبير الزراعي، أن المساحة التي تم زراعتها في الموسم الماضي من محصول الفول السوداني تبلغ 160 ألف فدان بمتوسط 1،350 طن للفدان ويدر عائدا نقديا سريعا للمزارع لذا يفضل زراعته فى هذه الأراضى مع اتباع دورة زراعية ثنائية أو ثلاثية حيث يكون العائد الاقتصادى منه أفضل من غيره من المحاصيل الصيفية الأخرى ويعد من المحاصيل التصديرية الهامة حيث يصدر ما بين 30-35% للدول الأوروبية والعربية يستهلك حوالى 65-70% من الناتج محليا .
وأشار إلى أن أفضل موعد للزراعة المناسبة تبدأ من منتصف شهر أبريل حتى منتصف شهر يونيو، لافتاً إلى أنه ينصح بزراعة الأصناف الموصى بها العالية الإنتاجية ذات الصفات الجيدة والمقاومة للأمراض لأنها تساهم فى زيادة معدل إنتاج الفدان علاوة على النوعية الجيدة للمحصول منها جيزة “5” وجيزة 6 وإسماعلية 1 وصنف NC.

وتابع: كما يحتاج الفدان إلى 75 كجم ثمار أى حوالى (45-50كجم) بذره ويفضل الزراعة بالبذرة لسرعة الإنبات وحمايتها من الإصابة بالأمراض ويجب معاملة التقاوى بمطهرات البذرة قبل الزراعة بحوالى 24 ساعة وهى الفيتافاكس ثيرام أو الريزوليكس t أو التوبسين m بمعدل 3 جم / كم بذرة كما يمكن معاملة البذور باللقاح البكتيرى مع مضاعفة الكمية من 2 – 3 كيس للفدان وذلك قبل الزراعة مباشرة ثم الرى الفورى مع إستبعاد البذور الضامرة أو المصابة بالأعفان .

وشدد على ضرورة اتباع دورة زراعية ثلاثية أو ثنائية على الأقل بحيث لا يزرع الفول السودانى فى نفس الأرض إلا بعد مرور من 2-3 سنوات لأن ذلك يساعد على تقليل الإصابة بالأمراض وكذا تحسين نوعية الثمار.

خبير زراعي: محصول الفول السوداني يناسب الأراضي الجديدة الرملية والصفراء| خاص

نشر المقال