جمعية بداية – معالم العاصمة الإدارية الجديدة العالمية .. منارة السياحة

العاصمة الإدارية هي جسر للحضارة المصرية، فتم إنشاؤها لتكون مدينة متمتعة بالسياسة، والاقتصاد، والثقافة، وتوفير جو من الرفاهية ، والعاصمة الإدارية مكان مناسب للسياحة حيث تتوفر بها :-

بوابات العاصمة الادارية

هي بوابات ضخمة تقع على الطرق والمحاور الرئيسية المؤدية للعاصمة الإدارية وتصميم البوابات بالكامل مستوحاة من الطراز المعماري الفرعوني، حيث أن تحتوي بوابات العاصمة الادارية على رسومات تحاكي الطراز الفرعوني، وعدد بوابات العاصمة الادارية 6 بوابات تربط العاصمة الإدارية بالعديد من المدن القريبة منها، وهي توجد على كل من (الدائري الأوسطي – الدائري الإقليمي – محور الأمل – طريق السويس – طريق العين السخنة – بعض الطرق الجانبية).


مدينة الثقافة والعلوم بالعاصمة الإدارية

هى مدينة ثقافية عالمية تنفذ على أراضى العاصمة الإدارية الجديدة، ستكون بمثابة منبر للفن والثقافة للعالم , مقامة على مساحة تقرب من 127 فدان، ومن أكبر الصروح الثقافية بالشرق الأوسط 


متحف عواصم مصر

يقع المتحف في مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمصر. يعرض المتحف قصة العواصم المصرية وتطورها عبر تاريخ مصر من أقدم مدينة عاصمتها “ممفيس” إلى أحدث عاصمة. يعد المتحف فريداً من نوعه في مصر ، حيث يركز بشكل أساسي على العواصم المصرية.


البرج الأيقوني

سيتكون البرج الأيقوني من 78 طابقًا، تم التخطيط له ليكون على شكل مسلة فرعونية والشكل الخارجي سيكون زجاجيًّا، وسيضم مجمعًا متكاملًا من كافة الخدمات والعديد من المكاتب الإدارية ، ويُقام على مساحة تقارب الـ 240 ألف متر، فهو سيمثل نقطة جذب سياحي واستثماري لوسط العاصمة الإدارية.


جامعات أجنبية في العاصمة الجديدة

يوجد العديد من الجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة ومن هذه الجامعات:

(الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية  – الجامعة المجرية – الجامعة السويدية – جامعة ليفربول – الجامعة الكندية الجديدة – جامعة Coventry البريطانية )


 كابيتال بارك الحدائق المركزية 

اكبر حديقة مركزيه ضخمة تمتد على ألف فدان وبطول يزيد عن 10 كيلو متر، لتكون بذلك أكبر حديقة مركزية على مستوى العالم بالكامل،

وسيتم تقسيم هذه الحدائق من الشرق إلى الغرب إلى ثلاث قطاعات تخطيطية كاملة بها طابع عمراني متميز، وأيضاً طابع بصري .


مطار العاصمة الإدارية الجديدة

 من أهم وأكبر المطارات في مصر والشرق الأوسط ويتكون من مبنى ركاب بمساحة 4000 م 2، ومبنى ركاب رئيسي يشتمل على صالتين (صالة سفر – صالة وصول) بسعة 300 راكب / ساعة. ويحتوي المبنى ٤٢ مبنى إداري وخدمي مُقَسَّمة إلى مبنى نفايات ومخلفات الطائرات، ومبنى مخازن إدارية، ومحطة كهرباء، وخزان مياه، ومبنى للتصاريح، ومحطة التبريد (وحدات التبريد)، ومبنى إداري للعاملين، ومحطة أرصاد جوية.


مدينة الألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية : 

تعتبر أول مدينة أولمبية متكاملة في مصر وأكبر مدينة أولمبية في الشرق الأوسط وأفريقيا و تقام المدينة على مساحة 93 فدان ، و تم تنفيذها بهدف دعم المجال الرياضي في مصر، واستقبال البطولات الدولية والفعاليات المهمة على الأراضي المصرية.


فندق الماسة العاصمة الادارية الجديدة في مصر

يعد فندق الماسة من أكبر فنادق العاصمة الإدارية حيث يُقام على مساحة تقدر بـ 10 أفدنة تقريبًا ويستوعب عدد كبير من قاعات للمؤتمرات الكبرى ومسجدًا ضخمًا ومولًا تجاريًّا كبيرًا، اضافة الى ذلك منتجع سياحي ضخم مجهَّز على أعلى مستوى .


مسجد الفتاح العليم :

بمدخل العاصمة الإدارية الجديدة وهو واحد من أكبر المساجد في القاهره , على مساحة تبلغ نحو 106 فدان,  يسع المسجد ١٢٣٠٠ مصلٍّ و يتضمن المسجد ٤ مآذن، ويبلغ ارتفاع المئذنة ٩٥ مترًا ويوجد به 21 قبه كما يسع لأكثر من 17 ألف شخص تقريبا , و توجد قاعات لتحفيظ القرآن، ومكتبة ومكاتب إدارية، وباقي المساحة الخارجية مخصصة للمباني والطرق والمناظر الطبيعية.


مسجد مصر بالعاصمة الإدارية

 يعد من أكبر المساجد في العالم بسعة تتجاوز 100 ألف مصل ويقع في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة و تبلغ مساحة المسجد 19100 متر مربعو يمثل أحد أكبر المساجد في العالم بسعة ۱۰۷ آلاف مصلٍ ويضم أعلى مئذنتين في مصر بارتفاع 140 مترا.


مساجد الشهداء (1&2&3) بالعاصمة الادارية

 المبنى يتكون من عدد (1 بدروم – ارضي – مأذنتين – روف ) , إجمالي المساحة البنائية للمسجد 7000 م2 ,سعة 3000 مصلي للمسجد الواحد.


كاتدرائية ميلاد المسيح

تعد من أكبر الكاتدرائيات على مستوى الشرق الأوسط، حيث تم تشييدها على 15 فدان لتستوعب ألف شخص، إلى جانب الساحة الرئيسية يوجد بها مبنى المقر البابوي وصالة استقبال وقاعة للاجتماعات ومكاتب إدارية


القطار الكهربي

هو خط قطار سكة حديد خفيف كهربائي لنقل الأفراد ليربط بين المحافظات و المدن الجديدة و يتقاطع مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور ،ومع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ومع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية , وأهميته هو زيادة التطوير الصناعي ، والتجاري لتنهض منظمة النقل الجماعي، طول القطار الكهربائي يبلغ حوالي 70 كيلو متر


القطار المعلق بالعاصمة الإدارية (المونوريل )
أحدث وسيلة مواصلات تدخل مصر، سیتم افتتاحه في أكتوبر 2022 ووضع مصر على خريطة وسائل المواصلات العالمية، إذ  يعتبر مونوريل العاصمة أطول خط مونوريل في الشرق الأوسط حيث يمتد بـطول 56 كم. 


ساحه الشعب

تتميز بوجود 2 مسرح مكشوف، 6404 كراسي منصة رئيسية، بوجود 300 كرسي، بإجمالي مسطح 360 ألف متر، و 1200 متر طول، 300 متر عرض، كما تتميز بوجود 32 مبنى تجاريا، و8 نافورات مضيئة


ساري العلم بالعاصمة الادارية

أكبر ساري علم يبلغ ارتفاعها 207.8 متراً تم رفع العلم على السارية في 27 ديسمبر 2021


مدينة المعارض بـ العاصمة الإدارية الجديدة

مدينة المعارض هي واحدة من أهم وكبرى معالم العاصمة الإدارية الجديدة، فقد تم تصميم ذلك الصرح ليضم جميع المعارض والمؤتمرات،و فنادق وقاعات عرض بأحدث اجهزة التكنولوجيا العالمية، وكذلك مركزًا للمؤتمرات وقاعات للاستقبال تَسَع إلى حوالي 5000 فرد تقريبًا.


مدينة المعرفة
تعتبر من المشروعات التنموية الثقافية، فستعتمد عليها تكنولوجيا المعلومات المتطورة في جميع قطاعاتها، سواء وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، كما تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وكذلك معالجة المياه واستعمالها في ري المسطحات الخضراء بالمدينة.


النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة مصر

النهر الأخضر عبارة عن مجرى مائى كبير يغذي الحدائق المركزية ومناطق وأحياء العاصمة الإدارية المحيطة به ، وتمتد حدائقها ما بين أهم طريقين سير في العاصمة الجديدة، وهما محور الشيخ محمد بن زايد الشمالي ومحور الشيخ محمد بن زايد الجنوبي، ويحتوي النهر على بحيرات ومسارح ومكتبات .


نشر المقال