جمعية بداية – الشاي الاخضر

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو نوع من أنواع الشاي، والذي يصنع من أوراق شجرة صغيرة اسمها العلمي كاميليا سينينسيس ويعتقد أن موطنها الأصلي هو جنوب شرق آسيا وخاصة الصين. يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية في العالم؛ لاحتوائه على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي الأخرى

فوائد الشاي الاخضر

• حماية الجلد من التصبغات • والتجاعيد المساهمة في خفض الوزن •الحد من ارتفاع ضغط الدم • تعزيز صحة الأسنان • تحسين الذاكرة • المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا • المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان • التقليل من التوتر وتعزيز الاسترخاء. • الحد من الإصابة بالسكري.

أضرار الشاي الأخضر

مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يُعاني البعض من المغص والتقيؤ وحرقة المعدة بعد شرب كوب من الشاي الأخضر.

الصداع ومشكلات في النوم: هذا يحدث نتيجة احتواء الشاي الأخضر على الكافيين، ويُمكن الحد من هذا الضرر بشرب كمية محددة يوميًا.

تفاعلات مع بعض الأدوية: يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية التي تُعالج الحالات العصبية بكثرة، لذا وجب الحذر من ذلك.

افضل وقت لشرب الشاي الاخضر

في الصباح الباكر: يمكن شرب كوب من الشاي الأخضر في ساعات الصباح المبكرة وذلك بهدف زيادة التركيز، نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على الكافيين الذي يعتبر من المنبهات التي تزيد اليقظة.

قبل ممارسة الرياضة: يساعد تناول الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية في زيادة معدل حرق الدهون أثناء التمرين، ويمد الجسم بالطاقة.

بين وجبات الطعام: يمكن تناول الشاي الأخضر بين وجبات الطعام، وينصح أن يكون ذلك قبل تناول الوجبة بساعتين، أو بعد تناولها بساعتين، لما لذلك من دور في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية المفيدة، مثل الحديد، خاصة لدى مرضى فقر الدم.

كيفية زراعة الشاي الاخضر

√ تجهيز البذور

(اشتر بذور الكاميليا الصينية لتحقيق أفضل النتائج) هناك نوعان رئيسيان من نباتات الشاي وينصح “بالكاميليا الصينية” لأنها أقوى ولإمكانية صنع الشاي الأبيض والأخضر والأسود من أوراقها.

• ستحتاج لمساحة متر مربع ما أن تبدأ الكاميليا الصينية تكبر.

• نبتة “أساميكا” نوعٌ آخر من نباتات الشاي، لكن لا ينصح بزراعته ما لم تكن تعيش في منطقة مدارية، كذلك فإن هذه النبتة “كبيرة الحجم” لذا تتطلب مساحة 150 سم على الأقل حين تبدأ بالنمو. يمكنك استخدام الأساميكا لصنع نفس أنواع الشاي التي تصنعها من الكاميليا الصينية.

صورة عنوانها Grow a Tea Plant Step 2

( ابدأ بالنبتة النامية إذا أردت تخطي عملية الغرس (قطع ساق من نبتة صغيرة أو شراء نبتة من المشتل من الخيارات الممكنة). يمكنك اللجوء لهذا الخيار إن لم ترغب في المرور بعملية برعمة البذور، أما إذا اخترت البدء بالنبتة، فستحتاج لرعايتها داخل البيت لمدة سنة قبل نقلها للخارج.

• يفضل البدء بتعهدها داخل البيت خلال الخريف أو الربيع ليسعك نقلها للخارج أثناء الربيع أو الخريف، فتلك هي أفضل أوقات زراعة الشاي.

( انقع البذور ) ضع بذورك في وعاء أو حاوية ماء. تأكد من وجود ماء كاف لغمر البذور بالكامل واترك البذور مغمورة لمدة 24-48 ساعة، فغمر البذور يعزز امتصاصها للماء ما يسرع عملية التبرعم.

( ضع البذور في أوعية تحتوي على الفيرميكيولايت ) أخرج البذور من الماء وضع 2-3 بذور في أوعية منفصلة. ضع الأوعية في موقع مشمس ودافئ، ثم رش البذور لتبليلها وانتظر بضع دقائق حتى تعود لدرجة حرارة الغرفة، ثم غط البذور بطبققة سمكها 2,5 سم من الفيرميكيولايت الخشن –مادة معدنية بنية تساعد على حفظ رطوبة البذور- واترك البذور تبرعم لمدة 6-8 أسابيع.

• يعتمد عدد الأوعية المستخدمة على عدد البذور المتوفرة.

• يمكنك شراء الفيرميكيولايت الخشن من المشتل.

( حافظ على الفيرميكيولايت مبللًا ) تفقد الفيرميكيولايت بصورة يومية للتحقق من جفافه أو بلله خلال مدة 6-8 أسابيع. اسق البذور إذا كان جافًا، لكن لا تغرقها، إذ يجب أن تظل التربة رطبة دومًا.

• يفضل استخدام عبوة رش لتجنب فرط سقاية النباتات.

( تأكد من تبرعم البذور بالكامل ) تحقق من تبرعم البذور بالكامل بعد 6-8 أسابيع. ستنتج البذور المتبرعمة جذورًا صغيرة وبرعمين. تبرعم البذور بمعدلات مختلفة لذا انتظر حتى تبرعم كلها أو معظمها قبل أن تغرسها في الأصص.

العناية بالنبات في وقت النمو 

( افصل الأوراق واغرسها في الأصص ) يجب أن تبدأ البذور تبرعم وتكون بضع شتلات بعد 6-8 أسابيع من التبرعم وأن يكون لديك 3 أو 4 أوراق. ضع كل شتلة في إصيص منفصل مملوء بتربة حمضية. معامل قلوية 6-6,5 مثالي. انقل الأصص لمكان دافئ وظليل جزئيًا ورش التربة بانتظام لتظل رطبة.

• يمكنك شراء التربة الحمضية من المشتل المحلي.

• افحص مُعامل قلوية تربتك لتعرف ما إذا كانت حمضية وما إن كنت بحاجة لجعلها أكثر حمضية أم لا. يمكنك استخدام شريط قياس لفحص التربة. ستجد ملصقًا مرمزًا بالألوان يخبرك بدرجة حمضية التربة.

• يمكنك زيادة حمضية التربة إن لم تكن كذلك بإضافة عناصر كالكبريت وأشواك الصنوبر.

( اغرس الشجرة خلال الربيع أو الخريف لتحقيق أفضل النتائج ) الشاي نبتة معمرة لذا يمكن زراعتها في أي وقت من العام ما دام الجو غير متجمد. يمكن أن تتحمل نباتات الشاي الصقيع الخفيف، لكنها لا تنمو جيدًا في المناطق المناخية الباردة لكن يفضل زراعة الشاي خلال الفترة المعتدلة من العام، كالربيع أو الخريف.

• يمكن زراعة الشاي في أي وقت إذا كنت تعيش في منطقة استوائية أو شبه استوائية.

( أعد تأصيص النبتة أو اغرسها في الخارج ) ستحتاج لنقل نباتات الشاي حين يبلغ طولها 20 سم. احرص عند وضعها في أصص جديدة أن تكون الأخيرة كبيرة بما يكفي لتنمو الجذور بحرية -سيكون إصيص بحجم 15,24 سم كافيًا- وإذا غرستها في الخارج فباعد بينها مسافة 1 متر تقريبًا لتتاح لها مساحة للنمو 

• يجب أن تكون التربة حمضية قليلًا.

• أضف الرمل إلى التربة لضمان التصريف جيدًا إذا زرعتها في الخارج. أضف طحلب سباجنم إلى الإصيص إذا زرعتها بالداخل.

• ازرع نبتة الشاي في موقع مشمش جزئيًا وظليل جزئيًا، ما يعني أن نبتة الشاي يجب أن تتعرض لأشعة الشمس 6 ساعات يوميًا.

( اسق النبتة يوميًا ) نباتات الشاي قوية وتحتاج للتسميد لكنها تتطلب سقاية منتظمة. اسق النباتات بالماء اليسر للحفاظ على درجة الحمضية الصحيحة. يجب أن تكون التربة رطبة، لكن غير مغمورة بالماء.

• يمكنك “تغذية” النبات بعدو الكلس إذا لاحظت أنه لا ينمو، وهو نوعٌ من السماد عالي الحمضية، وزع 2,5 سم من السماد حول النبات.

( احم النبتة من الصقيع ) تنمو نباتات الشاي بأفضل صورة في المواقع الدافئة لكنها تتحمل البرد والجفاف، لكن نقلها لموقع دافئ خلال موجات التجمد فكرة جيدة. انقل النباتات لموقع محصن أو صوبة في درجات الحرارة المنخفضة شتاءً، وفي العموم فإن نقل النباتات فكرة جيدة إذا نزلت درجة الحرارة عن 0ْ س.

• استخرج النبتة بحرص إذا كانت خارج البيت وضعها في إصيص مليء بالتربة.

( انتظر بضع سنوات حتى تبلغ النبتة ) يستغرق بلوغ نباتات الشاي 3 سنوات تقريبًا ما يعني أنك لن تتمكن من جمع الأوراق خلال هذه المدة. يجب أن تكون النبتة جاهزة للحصاد حين تبلغ 1 م تقريبًا.

√ جمع أوراق الشاي

( اقطف 2 أو 3 من الأوراق الخضراء الفاتحة ) سرعان ما سيحين وقت الحصاد فور أن تبلغ النبتة طول 1م. ستظهر الأوراق خلال الربيع أو الصيف. استخدم إصبعك وإبهامك لقطع 3 أو 4 أوراق خضراء فاتحة عن النبتة برفق. هذه الأوراق الخضراء جاهزة لتصبح شايًا.

( اجمع الشاي عدة مرات في أيام الطقس الدافئ ) تدخل نباتات الشاي طور الخمول غالبًا خلال الشتاء لكن يفترض أن تتمكن من جمعها عدة مرات أثناء الصيف والربيع. يُساعد قطف الأوراق، متى لاحظت ظهور بضع أوراق خضراء نضرة، على نمو النبات بصورة أسرع• شذب النبتة حتى يبلغ طولها 1 م حين تبدأ بتجاوز ذلك الطول.• اختر الأوراق الصغيرة قبل أن تتفتح لإعداد الشاي الأبيض. يصنع الشاي الأبيض من الأوراق التي لم تتفتح بشكل كامل ويفضل أن تقطفها في يوم دافئ. اتركها بالخارج في أشعة الشمس طيلة اليوم، ثم انزع السوق وسخنها في مقلاة جافة ساخنة لمدة دقيقتين أو 3. اترك الأوراق تبرد ومن ثم احفظها في وعاء محكم الغلق.

( أعد الشاي الأخضر ) ضع الأوراق الخضراء الفاتحة في موقع ظليل لبضع ساعات لإعداد الشاي الأخضر ومن ثم يمكنك وضعها في قدر إعداد الأرز أو تحميصها في مقلاة جافة ساخنة لبضع دقائق. حمص الأوراق 20 دقيقة في درجة حرارة 120ْ س بعد ذلك، ثم اتركها تبرد واحفظها في وعاء محكم إن لم ترغب في تخميرها على الفور. • تعيش الأوراق المحفوظة في وعاء محكم لعدة سنوات، لكن يفضل استخدام الشاي في غضون عام.• يخلف استخدام قدر طهي الأرز نكهة تذكرك بالتربة في الشاي الأخضر. ضع الورق الماص للمياه في قدر الأرز أولًا إذا أردت استخدامه لإعداد الشاي الأخضر، ثم شغل الإعدادات على وضع حفظ الحرارة. أضف طبقة ضحلة من الأوراق ولا تغطِّ القدر تمامًا، بل اتركها 3-4 ساعات.

( أنتج الشاي الأسود ) لف الأوراق المقطوفة حديثًا بين أصابعك حتى تتحول للون الداكن، ثم افردها على سطح مستوٍ واتركها في موقع بارد ليومين أو ثلاث. خمر الأوراق على الفور أو احفظها في وعاء محكم. ستظل صالحة لسنوات إذا أحكمت غلق الوعاء. 

• جفف الأوراق بتحميصها لمدة 20 دقيقة في فرن مسخن مسبقًا على حرارة 120ْ س كحل بديل.

( حول أوراقك إلى شاي أولونغ ) اترك الأوراق الطازجة في الشمس لمدة 30 دقيقة إلى ساعة وبعدها أدخلها داخل البيت واتركها لفترة تصل إلى 10 ساعات مع تقليبها كل ساعة. جفف الأوراق في الفرن على حرارة 120ْ س، ثم خمرها أو احفظها في وعاء محكم الغلق.

• تأكد أن الوعاء محكمٌ تمامًا. يمكن أن تدوم الأوراق لسنوات إذا أبقيتها جافة.

( أعد الشاي ) ضع عدة أوراق داخل كيس الشاي أو شبكة النقع. ضع الكيس في الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 3 دقائق على الأقل ثم أخرج الكيس. أضف السكر أو عسل النحل أو المحليات الصناعية للتحلية ثم استمتع بالشاي. 

• كما يمكنك مزج الشاي بالأعشاب – كالخزامى- لنكهة زهرية. استخدم كمية ضئيلة مقارنة بكمية أوراق الشاي المستخدمة ما لم ترغب في نكهة قوية للشاي العشبي.

نشر المقال