التقى مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، لمناقشة الأستعدادات الخاصه بتنظيم مؤتمر أفريقيا 2019 المقرر اقامته في العاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي ، ومتابعة خاصه لجهود الوزارة من اجل تطوير وتوسيع المناطق الحرة والاستثمارية بما يساهم فى جذب الاستثمارات الى تلك المنطقه  وتحقيق التنمية بجميع المحافظات وتوفير الالاف من فرص العمل.

كما عرضت الدكتوره سحر نصر تجهيزات الوزارة من اجل تنظيم مؤتمر أفريقيا 2019 بعنوان “استثمر في أفريقيا” و تنظمه وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارت (الخارجية والتجارة والصناعة) وذلك في يومى 22 و23 نوفمبر المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من الدول من مختلف الدول الأفريقية ونحو 2000 شخص من ممثلى شركاء مصر في التنمية ، وعدد من رجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم ، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الأفريقية.

صوره تحتوى على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى

 وأوضحت الوزاره ، أن مؤتمر هذا العام ينعقد في ظل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي، مما يجعله منصة رئيسيه لحشد المؤسسات الدولية والقطاع الخاص للاستثمار في القاره السوداء ، انه سيكون هناك  للمؤتمر جلسات تركز على دور المرأة في إطار تمكين المرأة في أفريقيا ، وشباب رواد الأعمال ، وجلسات متعلقة بمشروعات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات.

فى هذا الأطار ، أكد رئيس مجلس الوزراء ، أهمية تركيز المؤتمر على إبراز دور مصر في قارة أفريقيا في ظل أنه يعد أكبر التجمعات الاستثمارية في دولها لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة ، مما سيساهم في تحقيق تنميه مستدامه ل من شأنها أن توفر فرص العمل لأبناءئها وذلك باستغلال ثرواتها الطبيعية وتنفيذ مشروعات ضخمه تقوم على أستغلال تلك الثروات .

وطرح عدد 497 مشروعا في المناطق الاستثمارية والحرة

من ناحية أخرى، و أكدت أن الوزارة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، تستعد لطرح 497 مشروعا جديدا في المناطق الاستثمارية بكل من الدقهلية ، القليوبية ومحافظة الجيزة، في إطار الخطة التى وضعتها الوزارة لإنشاء 13 منطقة استثمارية جديدة في 7 محافظات تتضمن 2828 مشروع تسهم في توفير نحو 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتجذب استثمارات بقيمة 78 مليار جنيه.

وأشارت إلى أنه سيتم البدء خلال الأيام المقبلة بطرح كراسة الشروط لنحو 107 فرص استثمارية في المنطقة الاستثمارية بميت غمر بهدف جذب استثمارات في الصناعات المعدنية، ويعقبها طرح باقى الفرص الاستثمارية في المنطقتين الاستثماريتين في بنها والصف.

وأوضحت الوزيرة، أن هناك حاليا 5 مناطق استثمارية برؤوس أموال تبلغ 11 مليار جنيه يبلغ عدد مشروعاتها 271، وفرت نحو 350 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وساهمت في الحصيلة الضريبية للدولة بمتوسط مبلغ 1.5 مليار جنيه سنويا.

انتهاء أعمال تطوير المنطقة الحرة بمدينة نصر

كما أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة انتهت من أعمال تطوير المنطقة الحرة بمدينة نصر، وتعمل حاليا على الانتهاء من تطوير باقي المناطق الحرة خاصة في الإسكندرية وبورسعيد، وهي أول عملية تطوير للمناطق الحرة منذ عام 1970، أي منذ ما يزيد على نصف قرن، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للمناطق الحرة ببورسعيد والإسكندرية والقاهرة، وهو ما ينطبق أيضا على المناطق الحرة الجديدة.

ميكنة المناطق الحرة

قالت وزيرة الاستثمار إن أعمال ميكنة المناطق الحرة، تتم وفق أعلى النظم والمعايير العالمية من خلال تقديم كل خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة، بما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الاجراءات بشكل غير مسبوق، مع ميكنة إجراءات العمل على كل المناطق الحرة الحالية.

ولفتت إلى أن نظام الميكنة يهدف إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين ادارات المنطقة المختلفة وإحكام الرقابة على المشروعات لمنع اى محاولة لتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد، ووضع ضوابط توضح حق الدولة وحق المستثمر، ونموذج موحد، وتحديث لكل العقود، وربط المنطقة الحرة بمركز خدمات المستثمرين.

وأشارت إلى أن المناطق الحرة حققت صادرات بقيمة 10.1 مليار دولار خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2019، ويبلغ عدد المشروعات في المناطق الحرة حاليا نحو 1090 مشروعا، برؤوس أموال بلغت 12.1 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26 مليار دولار.

وقالت إن هذه المشروعات ساهمت في توفير 192 ألف فرصة عمل، وخلال العام الماضى حققت المناطق الحرة حجم نشاط متضمن الصادرات بقيمة 17.3 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو 7.6 مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 التى بلغت 6.4 مليار دولار وزيادة 2.7 مليار دولار عن عام 2016 التى بلغت 4.9 مليار دولار.

7 مناطق حرة جديدة قيد الإنشاء

واصلت الوزيرة حديثها، أنه يتم العمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، تسهم في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

فيما أوضحت أن ذلك يتم في إطار تحقيق توزيع جغرافي عادل تنفيذا لخططها للتوسع في إنشاء المناطق الحرة بكل المحافظات بما يسهم في إتاحة فرص العمل لأبنائها وتحقيق التنمية بها، ولذلك فإن المناطق الجديدة والتي يجري العمل بها موزعة على جميع أقاليم الجمهورية في الصعيد والدلتا وقناة السويس، وبشكل يتوازي مع خطط الدولة للتنمية والتشغيل.

وأشاد رئيس الوزراء، بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في العمل على تطوير المناطق الحرة الحالية وانشاء مناطق استثمارية جديدة، وفقا لأحدث النظم العالمية للمساهمة في تيسير منظومة العمل داخلها واختصار الوقت والاجراءات بما ييسر عمل المستثمرين.

نشر المقال