جمعيه بداية – مناقشه اسعار تقاوى البطاطس المحلية

جمعيه بداية – مناقشه اسعار تقاوى البطاطس المحلية

تقوم مصر سنويا بزراعه 400 ألف فدان سنويا من محصول البطاطس حيث تصل الإنتاجية الى ما يزيد عن 5 ملايين طن ، حيث يتم تصدير جزء كبير منها لتلبية الطلب العالمي، وذلك لما يتمتع به المنتج المصري من سمعة جيدة حول العالم.

و على الجانب الآخر تستدعى الضرورة استقرار سعر البطاطس في الاسواق المحلية، و مراعاة حق المزارعين في تحقيق هامش ربح مجزى ، لهذا تصاعدت مطالب المنتجين بضرورة  توفير تقاوى البطاطس على المستوى المحلي وبعد حدوث ارتفاعات كبيرة لأسعار التقاوي المستوردة مما سبب ارتفاعا في تكلفة الإنتاج وخسارة المزارعين، بالإضافة إلى زيادة أعباء المستهلك المصري. 

وصرح الاستاذ الدكتور محمد فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن تقاوى البطاطس من أحد أهم مستلزمات الإنتاج ، وشدد على ضرورة توفير التقاوي بأسعار مناسبة للمزارعين حتى لا يمتنع الفلاح عن زراعتها.

كما أن الدولة تقوم باستيراد كميات كبيره من التقاوي تتراوح ما بين 120 إلى 150 ألف طن قيمتها تزيد عن 1.2 مليار جنيه، مشيراً إلى أنه يتم الاستيراد من دول الاتحاد الأوروبي كما أنه من الضروري اتخاذ إجراءات فعاله على المستوى الوطني.

وأكد فهيم، أن الدولة قامت بتكليف الشركة الوطنية للزراعات المحمية بإنتاج تقاوى البطاطس لتوفير العملة الصعبة وتقديمها للمزارعين بأسعار مناسبة ويعد هذا من الأمور المهمة، موضحا أن تكليف التقاوي تمثل أكثر من 60% من تكاليف زراعة الفدان .

وأشار الدكتور محمد فهيم  إلى أن شكوى المزارعين تزداد كل عام وخاصة صغار المزارعين لأن أسعار التقاوي اصبحت مبالغ فيها من المستوردين والتجار، واكد أن هذا المنطق لا يجوز استخدامه مع محصول قومي ويجب على أجهزة الدولة العمل على حماية المستهلك وعد السماح للتجار أن برفع سعر التقاوي.

كما اضاف أن مصر تقوم بزراعة 400 ألف فدان بإنتاجيه تصل الى 5 مليون طن سنويا، مشيرا الى أنه يجب اقتصار استيراد التقاوي في العروة الشتوية بمثابة 70 ألف طن ويتم زراعة العروة الصيفية من المكسور محلياً.

وفى حديث اخر اعلن حسين أبو صدام نقيب الفلاحين, أن مصر تستورد نحو 120 ألف طن سنويا من تقاوى البطاطس بما يعادل المليار ونصف المليار جنيه من أوروبا وخاصة دول فرنسا وإسكتلندا والدنمارك.

وأكد أن سعر تقاوى البطاطس هذا العام لم يزيد عن العام الماضي، حيث تتراوح الاسعار حسب نوع البطاطس للطن الواحد حتى 18 ألف جنيه ، موضحاً أن أسعار بطاطس “شالنجر وفريدة وسيفرا وسفاري واميرين وايفورا وباتيميرا” جاءت بخمسة عشر ألف وخمسمائة جنيه للطن.

وأشار إلى أن أسعار بطاطس “هيرمس واستراكس وساجيتا وانايل وبلليني ومونديال ” من 16 ألف إلى 18 ألف جنيه.

في سياق متصل قال الدكتور أشرف كمال خبير الاقتصاد الزراعي، أن الدولة شعرت في الآونة الأخيرة بوجود مشكلة بالنسبة للمزارعين من حيث مدى توافر تقاوى البطاطس بأسعار مقبولة، واستكمل أنه شركة الزراعات المحمية بإنشاء مشروع لإنتاج التقاوي، ويعد ذلك بكورة الإنتاج المحلي للتقاوي البطاطس.

و استطرد الدكتور أشرف كمال، أن إنتاج تقاوى البطاطس المحلية سوف يصبح بديلا عن استيرادها حيث انها مرتفعة الثمن وغير مضمونة بعكس التي سوف يتم إنتاجها محلية ومضمونة الجودة وسيتم تعميم ذلك بالنسبة لتقاوى الخضر بوجه عام.

أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أنه تم فحص 17 ألف طن من تقاوى البطاطس المستوردة من الاتحاد الأوربي على حسب الضوابط والاشتراطات المصرية، مضيفاً أن الموانئ المصرية تواصل استقبال شحنات تقاوى البطاطس المستوردة ويتم فحصها.

وأوضح الدكتور أحمد العطار، أن الحجر الزراعي ليس من اختصاصاته أسعار التقاوي يقوم بفحصها وأن تكون مطابقة للمواصفات المصرية.

نشر المقال