جمعيه بدايه لتنميه المجتمع - تعرف على انواع العنب

العنب وزراعتة في مصر 

أهـم أصنـاف العـنب التي تزرع في مصر

يوجد العديد من أصناف العنب اللتى تزرع في مصر ومنها إيرلى سوبيريور , بيـرليت, ديـلـيت , طومسون سيدلس ( البناتى ) , بيوتى سيدلس , الإيطـــــالى وكثيرا من انواع العنب الاخري مثل الفيومى, الرومى الأحمر.

المكونات المستخدمة في الزراعة عن طريق الشتلة .

1- الشتلة : هي جزء من شجرة العنب التي يتم زراعتها من قَبل ,حيث يتم قصها مع مراعاة أن تحتوي على ثلاث عُقد؛ تظهر هذه العقد على شكل نتوءات , يتم اختيارها بحيث تكون ملائمة للظروف البيئيّة التي ستُزرع فيها، وعند اختيار الشتلة يُفضَّل أن يكون عمرها عاماً واحداً، وأن تكون صحيّة وقوية، وخالية من الفيروسات، وأن يكون قصبها متماثلاً، وجذورها ذات توزيع متساوي

منافذ بيع الشتلات في جمهورية مصر العربية التابعة لوزارة الزراعة أو مراكز البحوث الزراعية.

محافظة الجيزة: جرين جولد مدينة العاشر من رمضان .

محافظه القاهرة : معهد بحوث المحاصيل الزراعية – 9 شارع جامعة القاهرة .

محافظه الاسكندرية : مشتل ايجي دريم لاند سكيب , سموحة .

محافظه الدقهلية: مؤسسة 2000 للتنمية الزراعية – شارع مجمع المحاكم المنصورة

محافظة الاسماعلية : مختبر الراجحي لزراعة الانسجة النباتية الكيللو 27 الطريق القاهرة الاسماعلية

محافظة الشرقية : الاقصي للتنمية الزراعية 28 مساكن عمان الدور الثان

محافظة المنوفية : مشاتل الندي – الطريق السريع مدخل قويسنا

والافضل هو مشاتل القناطر الخيرية لانها تمتاز بوجود جميع مشاتل لجميع المحاصيل الزراعية في مصر .

2- تحضير ( قصاصة): وهي جزي من شجرة العنب مباشرةً أو من شجيرة حديثة التقليم. تأكد من أن طول القصاصة ثلاثة عُقد وعمل قطع في أسفل القصاصة في شكل زاوية.

المكان والتوقيت والطقس المناسبين لعملية الزراعة

1- العنب من النباتات التي يمكن أن تعيش ما بين 50 إلى 100 سنة، لذلك تأكد أن الموقع الذي قمت باختياره يتوفر به مساحة إضافية لنمو العنب في المستقبل فلابد أن يكون الموقع علي مساحة كبيرة , و يزرع العنب في المناطق المنحدرة والجبلية التي يتوفر بها التصريف الجيد وضوء الشمس إن أمكن ، ازرع العنب على جبل منحدر لأسفل مواجهًا للجنوب، في منطقة خالية من الأشجار والنباتات الضخمة.

2- تأكد من زراعة العنب في مناطق مشمسة في الأماكن الباردة ويفضل أن تكون مواجهة للجنوب كي يتجنب التعرض للصقيع.

3- استخدم التربة الصخرية أو الرملية بدرجة طفيفة , تجنب التربة عالية التخصيب إن أمكن

4- الوقت المناسب للزراعة. انتظر حتى مرور آخر عاصفة صقيع في آخر الشتاء أو بداية الربيع لزراعة العنب. ينبغي عمل تقليم خلال تلك الفترة وفي السنوات القادمة أيضًا.

بداية الزراعة

جهز تعريشة للعنب يمكن شراء أخشاب أو أسلاك متشابكة وإرفاقها إلى السياج لعمل تعريشات منزلية سهلة إن لم يكن لديك الأموال الكافية أو القدرة على شراءهم أو صنعهم بنفسك. لا تستخدم وتدًا منفردًا لأنه لن يوفر الدعم الكافي لكرمات العنب عندما تبدأ في النمو.

1- ازرع شجرة العنب , سوف تختلف المسافة المستخدمة في الزراعة وفقًا لسلالة العنب التي تنوي زراعتها. بالنسبة للعنب الأمريكي والأوروبي، اغرس كل كرمة بمسافة 2 إلى 3 متر. يتطلب العنب المكسيكي مسافة أكبر بين كل كرمة وينبغي زراعتها بمسافة 5 متر تقريبًا , اغرس القصاصة في خندق لتغطي البرعم القاعدي والأساسي , ينبغي أن يبقى البرعم العلوى على سطح التربة مباشرةً , اضغط على التربة المحيطة بقصاصة نبات العنب حديثة الزراعة , يعتمد عمق غرسك للكرمات على عُمر وحجم كل نبات فردي , لا تدفن قصبة الكرمة أكثر من البرعم الأول، لكن تأكد من تغطية كافة الجذور بالتربة.

2- اروي النبات جيدًا , لا يفضل العنب المياه الغزيرة أو الأمطار، لذلك احرص على خفض كمية المياه بعد الري الأول , أبقِّ المياه بالقرب من الجذور لتمتص الأغلبية المياه بدلًا من تبخرها بواسطة الشمس , إن لم يكن هناك أمطارًا في تلك المنطقة، ركِّب نظام تنقيط بجانب الجذور مباشرةً ليحصل نبات العنب على كمية قليلة من المياه بشكل منتظم.

3- قلِّم شجرة العنب , ينبغي عدم السماح لشجرة العنب أن تنتج أي ثمار كامل النضج خلال السنة الأولى، فقد تتلف الكرمات الصغيرة بوزنها الثقيل , اقطع كل الثمار بالإضافة إلى الكرمات، ما عدا القوية منها التي تتفرع من القصب , في السنوات التالية.

4- قلِّم الكرمات عندما تكون خاملة , قم بتقليم شجرة العنب دائمًا عندما تكون خاملة وإلا سوف تستنزف عصارتها وتفقد قوتها , يكون ذلك عادةً في آخر الشتاء وفي عدم وجود برودة كافية لتكوين جليد بالخارج.

5- ضف النشارة حول شجرة العنب , سوف يساعد إضافة طبقة من النشارة حول النباتات على ضبط درجة حرارة التربة والاحتفاظ بالمياه وتقليل الأعشاب الضارة.

6- استخدم مبيدات مكافحة الآفات حسب الحاجة , ينبغي مكافحة الآفات بدرجة قليلة كلما كانت شجرة العنب ثابتة بطبيعتها , تخلَّص من الأعشاب الضارة بإزالتها بيدك على نحو منتظم وغطِ النبات بشبكة الطيور لإبعاد الطيور إذا اقتضى الأمر , التمس التوجيه من جمعية البستنة المحلية أو التوسع الزراعي حول كيفية مكافحة حشرة العتة، والتي تُعتبر واحدة من الآفات القليلة التي قد تهلك نبات العنب.

مرحلة الحصاد

احصد العنب عندما يطيب ويصبح صالحًا للأكل , لن يظهر الثمار القوي والصالح للأكل لمدة سنة إلى ثلاثة سنوات , عند ظهور الثمار، اختبر نضجه عن طريق التقاط القليل من العنب من أماكن مختلفة وتذوقه ,  إذا كان حلو المذاق، ابدأ في تجميعه، فهو جاهزٌ للحصاد والأكل , لن يستمر العنب في النضج بعد التقاطه ,لذلك تأكد من عدم التقاطه قبل النضج , وليس بالضرورة أن يكون اللون والحجم دلالة جيدة على نضج الثمرة.

يمكنك الاختيار بين طريقتين لزراعة العنب عن طريق الشتلة أو عن طريق زراعة البذور ولكن اذا استخدمت البذور فسوف تحتاج الي وقت طويل حتي تنبت الشجرة وليست نافعة بدرجة كبيرة .

نشر المقال