المشروع القومي لتنمية وتطوير القرى المصرية

مشروع تطوير قري الريف المصري هو مشروع ضخم علي مستوي الجمهورية حيث يستهدف 4741 قرية وتوابعها 30888 عزبة وكفر ونجع و يشمل تغيير كافة الجوانب الأساسية للحياة كالخدمات والنواحي المعيشية والاجتماعية والصحية.

سيتم تنفيذ هذا المشروع علي ثلاثة مراحل

  • المراحل الأولي القري ذات نسبة فقر اعلي من 70%.

  • المرحلة الثانية القري ذات نسبة فقر مابين 70% الي 50%.

  • المرحلة الثالثة القري ذات نسبة فقر أقل من 50% .

معايير اختيار القري الأكثر احتياجا :

  • ضعف أو انعدام الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، وانتشار الأمية ، وارتفاع كثافة فصول المدارس، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وسوء أحوال الطرق، وارتفاع نسبة فقر الأسر في القرى.

 سيبدأ المشروع ب 1500 قرية كمرحلة أولى من مراحل هذا المشروع القومي وتحسين كفاءة العديد من القطاعات التنموية به ، ويشمل نطاق المرحلة الأولى من مشروع “حياة كريمة ” في نطاق 50 مركزا ومدينة داخل محافظات الجمهورية والتي يقرب سكانها من 18 مليون نسمة.

حيث ان المشروع يعتبر أمن قومي عندما يجد المواطن سكنا ملائما ومدرسة ووحدة صحية وطريقا مرصوفا ونقل وانارة ومياها نقية وصرافا صحيا وفرص عمل، يتعمق ولاؤه وانتماؤه للدولة وهذه هى المحاور التى يعمل على تحقيقها مشروع تطوير القرى المصرية.

كما أوضح رئيس قطاع التنمية المتكاملة، أن الدولة تحملت فى المرحلة الأولى 80% من إجمالى تكلفة التطوير الشامل وخلال تلك المرحلة نفذ 400 وصلة ماء و450 بيارة صرف صحى ورفع كفاءة 1300 منزل، وتقديم 22 ألف خدمة طبية، و168 جهازا تعويضيا، بالإضافة إلى تنفيذ 14 قافلة بيطرية وغيرها من الخدمات داخل قرى المرحلة الأولى خلال 3 سنوات سيحدث تطوير شامل في القري الريف المصري.

نشر المقال