جمعية بداية -الاجواء مناسبة لانتشار الآفات واليك أهم التوصيات الضرورية

///جمعية بداية -الاجواء مناسبة لانتشار الآفات واليك أهم التوصيات الضرورية

جمعية بداية -الاجواء مناسبة لانتشار الآفات واليك أهم التوصيات الضرورية

جمعية بداية - هتزرع اي في فصل الخريف ؟ أعرف قائمة المحاصيل المناسبة !

جمعية بداية – الأجواء مناسبة لإنتشار الآفات واليك أهم التوصيات الضرورية

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن الخريف الحقيقي بدأ امس واهم ما يميزه، هو انخفاض في شدة الطاقة الحرارية، وانكسار كبير في حرارة الليل، و زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.

وأضاف أن ما يميز الخريف أيضا هو الامطار المتقطعة الفجائية مع عواصف رعدية وبرق، وزيادة الندى والرطوبة الجوية، وتحول اتجاهات الرياح بتكون في معظمها شمالية غربية الى غربية.

اكد أن هذه الاجواء مناسبه بشكل كبير لانتشار الحشرات حرشفية الأجنحة مثل دودة ورق القطن وديدان الأوراق والثمار، و سوسة النخيل وصانعات انفاق الأوراق وزيادة أخرى في الذبابة البيضاء والمن والجعال، وهو ما يتطلب بشكل ضروري العناية بفحص النباتات اول باول والاستعداد بالمبيدات المناسبة.

اشار إلى أن هذه الاجواء ايضا مناسبه لكل الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة الحرة مثل البياض الزغبي والانثراكنوز وتبقعات الأوراق الفطرية، ومن الضروري بداية الرش الوقائي بالميتالكسيل والمفينوكسام واكسي كلور والنحاس.

لفت إلى أن هذه الاجواء سوف تشهد ضعف الامتصاص نتيجة زيادة الرطوبة وزيادة فرق حرارة الليل والنهار ومن الضروري جدا العناية بإضافة حامض الفسفوريك أو عالي الفسفور بصفة دورية لكافة المحاصيل.

اشار الى أنه يجب عمل حساب لكمية الامطار المتوقع هطولها، خلال ري المحاصيل المنزرعة والحساسة للمياة مثل البطاطس والفاصوليا و البسلة والبنجر و محاصيل الخضر

بواسطة | 2021-10-17T09:25:33+00:00 أكتوبر 17th, 2021|ارشادات للمحاصيل, مشاريع زراعيه|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا