وزاره الزراعه تطلق منظومه "كارت الفلاح الذكى"

وزاره الزراعه تطلق منظومهكارت الفلاح الذكى

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى عن إطلاق منظومة جديده لخدمه الفلاح المصرى “كارت الفلاح الذكي”، والذي سيسمح بالتعرف وتحديد الأرض ومحطة الإنتاج والمصدر، لتحديد المتسبب في تصدير أي شحنات غير مطابقة للمواصفات القياسية , ومن المتوقع أن يصل عدد الحائزين على الكارت إلى ما يقرب من 6.5 مليون حائز.

ما هو كارت الفلاح؟

اداه من خلالها سيتم تقديم خدمات الدعم للفلاح، وتهدف وزارة الزراعة أن تحل الكروت الجديدة محل الحيازة الورقية و سيتم إنهاء العمل بها.

استخدامات الكارت؟

ويستخدم الكارت في عمليات صرف الدعم النقدي المشروط لحائزي الأراضي الزراعية والملتزمين بتطبيق السياسة الزراعية للدولة , كما يستخدم الكارت في عمليات صرف الوقود اللازم لزراعة الأراضي الحائز عليها الفلاح من محطات الوقود من خلال المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية.

ويستفيد الفلاح أيضاً بالكارت في عمليات صرف الدعم العيني من خلال تطبيقات صرف الكيماويات والأسمدة المدعومة من قبل الدولة، بالإضافة الى استخدامه في تقديم حزمة اخرى من الخدمات من خلال التعاون مع البنك الزراعي المصري مثل صرف القروض الميسرة للفلاح، وسداد السلف الزراعية الخاصة بالحيازات المصدر لها كارت الفلاح.

من يستحق الكارت؟

أي فلاح يحوز أرضاً زراعية بمختلف المساحات ومسجلة بيانات حيازتها في الجمعية الزراعية و عليه سيتم إصدار كارت له بشكل أتوماتيكي.

و أكد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، أهمية استكمال الإجراءات الخاصة بمنظومة “كارت الفلاح” وسرعة تفعيلها، لما لها من دور محوري في بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التي تنتجها تلك الأراضي على مستوى الجمهورية، وهو ما يسهم بشكل كبير في تطوير الخطط التنموية الزراعية .

 استخدامات كارت الفلاح ؟

تخطط الوزارة أن يكون الكارت الأداة الوحيدة التي سيتم من خلالها تقديم الدعم للفلاح، وبدونها لن يستطيع الفلاح صرف الدعم الخاص به.

وتصب منظومة الكارت في صالح الفلاح في المقام الأول ؛ حيث يمكنه استخدام الكارت كبطاقة مسبقة الدفع لخدمات الحكومة الإلكترونية التي يقدمها مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني التابع لوزارة المالية.

و يمكن قبول الكارت على آلات نقاط البيع الطرفية للشبكة الحكومية المنتشرة في العديد من الوحدات الحكومية، بالإضافة إلى قبول التعامل مع الكارت على آلات نقاط البيع الطرفية POS المنتشرة في فروع البنك الزراعي المصري ومكاتب ووحدات الهيئة القومية للبريد المصري.

وتهدف وزارة الزراعة لإضافة خدمات إضافية للكارت في المراحل المقبلة، والتي سترتبط بعدة منظومات اخرى (مثل الإرشاد، التعاون الزراعي، الإنتاج الحيواني، الثروة السمكية، الحجر الصحيه وغيره)

كيفية الحصول على الكارت؟

سيتم الحصول على الكارت من خلال فروع البنك الزراعي المصري، حيث سيتم تسليم الكارت للفلاحين في فروع البنك التابعة له الجمعية الزراعية التي توجد بها الحيازة الخاصة بالفلاح، وفي حال وجود أكثر من حيازة للفلاح في أكثر من جمعية على مستوى الدولة سيتم تسليم الكارت للفلاح في فروع البنك التابعة له الجمعية التي تحتوي على أكبر حيازة له.

 

نشر المقال