أكبر مصنع في العالم ..القناه للسكر بالمنيا

تفاصيل مثيرة في بناء مصر اكبر مصنع في العالم في مدينة ملوي جنوب المنيا لسد احتياجات اوروبا والعالم من الغذاء و بذلك مصر تصدر الغاز و الطعام و تصبح من اكبر المصدرين لاوروبا و يبدأ الاعتماد علي الاقتصاد المصري بشكل كبير من دول العالم حيث يتميز “مصنع القناه للسكر” بمدينة ملوى محافظة المنيا باستثمارات نحو مليار دولار استثمارات اماراتية مصرية , حيث مشروع مصنع “القناة للسكر”  يتم من خلال شراكة بين رجل الأعمال الإماراتي جمال الغرير، العضو المنتدب والمساهم الرئيسي في شركة (الخليج للسكر)، ومستثمرين إماراتيين آخرين، وشركة (الأهلي كابيتال) القابضة المصرية، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري.

وقد صرح اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا : ” نعمل على إنشاء أكبر مصنع سكر في المحافظة تابع لشركة القناة للسكر على مساحة 181 ألف فدان زراعة و240 فدان للمصنع، لإنتاج 900 ألف طن سنويًا، مع العمل على إنشاء منطقة حرة بالتنسيق مع وزارة الاستثمار، موضحًا أن مبادرة حياة كريمة بدأت منذ عام 2019 في المحافظة، وتهدف لتحقيق نقلة نوعية لأهالي الريف”

تفاصيل حول أكبر مصنع السكر بالمنيا 

  • المشروع العملاق يقع فى الظهير الصحراوي غرب “ملوى” يوفر 200 الف فرصة عمل مباشره و غير مباشره بجانب تنمية واستصلاح 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية باستخدام المياه الجوفية، لإنتاج ٩٠٠ الف طن من سكر البنجر في السنة ومحاصيل إستراتيجية أخرى مثل القمح والذرة.

  • صرح مسؤل بمصنع السكر بالمنيا, انه من المقرر ان يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المشروع خلال عام .

  • المصنع من اكبر مصانع السكر علي مستوي العالم  وسوف يوفر فرص عمل للشباب ويستصلح الاراضي الصحراويه مما يجعل المحافظة في حالة من الانتعاشه ويوفر العديد من الاستثمارات بالمحافظة.

إطلاق التيار الكهربائي بمحطة محولات المصنع

تم إطلاق التيار الكهربي بمحطة محولات مصنع القناة للسكر بالمنيا، حيث أعلنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم وضع الجهد على الدائرتين (1 ، 2 ) غرب ملوي / القناة للسكر جهد 220 ك .ف لعدد 158 برجا كهربائيا بطول 53 كيلو متر بعمق الصحراء لتغذية محطة محولات القناه للسكر – بالإضافة إلى مشروع إنشاء الخط الهوائي غرب ملوي /القناة للسكر جهد 220 تنفيذ شركة السويدي.

وهذه المشروعات ساهمت فيها قطاعات منطقة كهرباء مصر الوسطي بإدارتها المختلفة للتجهيز لإطلاق التيار الكهربائي علي محطة مشروع القناة للسكر يعتبر أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم .

حفر 120 بئرًا لزراعة البنجر

من جانبها تقوم شركة “زيبك” الصينية بتنفيذ مشروعا لاستصلاح مساحة ضخمة من صحراء غرب المنيا لإنشاء أكبر المزارع في الشرق الأوسط، لخدمة مصنع القناة للسكر.

وتقوم الشركة الصينية من خلال ثلاث بريمات بحفر الآبار الخاصة بمشروع الاستصلاح التابع للمصنع، وقد قامت بالفعل بحفر ما يزيد عن 120 بئرا من أصل 300 بئر مياه.

وقال مدير فرع شركة (زيبك) في مصر، إن معظم أعضاء فريق عمل الشركة مهندسون وعمال مصريون يدعمهم عدد قليل من الفنيين الصينيين، وهم يعملون يدا بيد لتحويل الصحراء المصرية إلى أراض خضراء عن طريق جلب المياه الجوفية إلى السطح.

وأضاف طبقًا لوكالة شينخوا الصينية :” لقد جلبنا معداتنا وتقنياتنا وخبراتنا إلى مصر منذ أن جئنا إلى هنا في عام 2016″.

وتستخدم زيبك ثلاث بريمات بقوة 650 حصان للواحدة، ويبلغ ارتفاع كل منها حوالي 40 مترا، بالإضافة إلى المعدات الثقيلة الأخرى مثل ناقلات البريمات والأوناش ومولدات الكهرباء وعدد من الشاحنات والمركبات في المواقع المختلفة بالظهير الصحراوي للمنيا، لإنجاز حفر 300 بئر لمشروع “القناة للسكر”.

وأعرب القائمون على المشروع عن رضاهم عن أداء شركة زيبك، التي ساعدتهم في استصلاح جزء كبير من المساحة الإجمالية للمشروع البالغة 181 ألف فدان، منها 50 ألف فدان للزراعة في غضون  الأشهر الستة المقبلة.

إنشاء أكبر صومعة في العالم

انتهت شركة القناة للسكر من إنشاء أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم، والصومعة بسعة تخزين تبلغ 417000 طناً لتخزين السكر الأبيض ويبلغ قطرها 124 متر وعمق 65 متر وارتفاعها 40 متر ، مما يجعلها أكبر صومعة تم بناؤها على الإطلاق .

المصنع وإحلال الواردات

سيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 900 مليون دولار سنويا، و سيصدر منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 120 مليون طن سنويا , ويستهدف مشروع الشركة، إلى جانب إنتاج السكر الأبيض، إنتاج 216 ألف طن من لب البنجر، و243 ألف طن من دبس السكر “المولاس” سنويا، والمستهدف تصديرها للخارج بالكامل.

يذكر ان اللواء أسامة القاضي ،قد تفقد أعمال انشاء مصنع القناة لبنجر السكر بمركز ملوي، لمتابعة العملية الانشائية للمشروع، والتأكد ان مراحل الانشاءات تمر وفقا للخطة الزمنية المحددة للانتهاء من أعمال الانشاء، حيث تابع المحافظ توصيل المرافق من المياه والكهرباء وتمهيد الطرق , وذلك بهدف دعم وتشجيع المستثمرين لإقامة العديد من المشروعات بالمحافظة، والعمل على دفع عجلة الإنتاج لتلك المشروعات ذات العائد الاقتصادي الكبير.

كما قال المحافظ ان دعم المشروعات التنموية ، يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة سبل الدعم،  لنجاح تلك المشروعات التي تساهم في النهوض الاقتصادي للدولة، لافتا ، ان هذا المشروع يعتبر أول مشروع صناعي زراعي متكامل في قطاع السكر في مصر، وسيوفر دعماً قويًا لأراضي الصحراء المطورة حديثًا بغرض الزراعة في مشروع الـ1.5 مليون فدان، مما يعود بالنفع على أهالي المحافظة من زيادة حجم التجارة الداخلية، وتوفير فرص عمل للشباب.

كما أعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بالمنيا ، أن السبت المقبل 27/3/2021 سيبدأ موسم استلام محصول البنجر، أول تخصيصة لشحن محصول البنجر من كافة المناطق الزراعية، وذلك لكافة وسائل النقل سواء “لواري، وجرارات زراعية , وناشدت الشركة، المزارعين والهيئات المتعاقدين مع المصنع لموسم 2020-2021 التوجه إلى مهندسي المناطق لتحديد وسائل النقل اللازمة لشحن محصول البنجر، كما تأمل إدارة الشركة التعاون الدائم في توريد محصول البنجر والسكر.

نشر المقال